هل يجب الاستمرار في تنظيف الأسطح من فيروس كورونا؟

  • توصيات علمية تسمح بتخفيف إجراءات تنظيف الأسطح للوقاية من الفيروسات
  • نظافة اليدين يجب أن تظل عادة تتجاوز الوباء
  • الهواء الطلق تساعد الأشعة فوق البنفسجية أيضا على تطهير الأسطح.

 

أشارت توصيات علمية إلى أنه يمكن تخفيف إجراءات تنظيف الأسطح للوقاية من الفيروسات ، خاصة فيروس كورونا المستجد، اذ أن الأسطح لا تنشر هذا الفيروس بسهولة.

ويرى الخبراء أن نظافة اليدين يجب أن تظل عادة تتجاوز الوباء، كما أن التطعيم هو أفضل شكل من أشكال الحماية من كورونا. في حين أن الوقت حان لإنهاء هذا الهوس بالنظافة، وفقاً لموقع “غلوب آند ميل” الكندي.

ويشير الخبراء إلى التأثير البيئي للمناديل التي تستخدم لمرة واحدة، وتكلفة التعقيم، والعبء الواقع على موظفي المطاعم والتجزئة للحفاظ على إجراءات التنظيف الصارمة.

وقال الدكتور جيرالد إيفانز، خبير الأوبئة في مركز كينغستون للعلوم الصحية في كندا، إن “جزءا من المشكلة التي نواجهها هو جعل الناس يفهمون أن مجرد معرفة أن هناك فيروسا في شيء ما على السطح، أو في الهباء الجوي، لا يعني أنه سينتقل بفعالية، لأن الفيروسات تخضع لجميع أنواع التغييرات التي يمكن أن تؤثر على العدوى وقدرتها على الارتباط بمستقبل”.

وأضاف إيفانز أن إحدى المشكلات المتعلقة بالمناديل المبللة التي تستخدم لمرة واحدة هي أنها تساهم في “المشكلات العامة للنفايات”.

 

متاجر البقالة لم تكن أحد المصادر الشائعة لانتقال عدوى كورونا

 

من ناحيته، قال الدكتور بيتر جوني، خبير أيضا في الأمراض المعدية والمسؤول المحلي في أونتاريو، إنه في الأماكن العامة، يكون خطر انتقال العدوى من خلال الأسطح “منخفضا نسبيا” ويمكن “معالجته بسهولة من خلال التنظيف التقليدي دون التنظيف العميق ومطهر اليد”.

ويشير إلى أنه في الهواء الطلق، مثل الملاعب، تساعد الأشعة فوق البنفسجية أيضا على تطهير الأسطح.

ويلفت إلى أن إحدى الدراسات الألمانية أظهرت أن متاجر البقالة لم تكن أحد المصادر الشائعة لانتقال عدوى كورونا “ربما لأن الأشخاص لا يقضون الكثير من الوقت في هذه المتاجر”.

ومن جهته، قال ويليام شافنر، خبير الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فاندربيلت في تينيسي أن “الانتقال السطحي ليس هو المسار الرئيسي” الذي ينتشر من خلاله فيروس كورونا.

وأضاف شافنر “إنه خبر سار وسبب للنظر في إجراءات جديدة مثل إعادة فتح المكتبات”.

وتابع: “لا يزال يتعين علينا مسح الكتب عند إعادتها للمكتبات، ولكن من هذا المنطلق، نعلم الآن أننا لسنا بحاجة إلى وضعها في الحجر لمدة خمسة أيام”.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.