ما تأثير وقف دول أوروبية رحلاتها في المجال الجوي البيلاروسي بعد حادث طائرة رايان إير؟

image

دبي (غرفة الأخبار) - 01/06/2021 . 00:52

بدأت العديد من شركات الطيران في أوروبا بتجنب المجال الجوي البيلاروسي بعدما أمر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاتشينكو باختطاف طائرة وتحويل مسارها لاعتقال الصحفي والناشط رومان بروتاسيفيتش.

أحدث الدول في هذه القائمة هي ليتوانيا ولاتفيا ، اللتان قررت حكومتيهما وضع قيود حدودية على بيلاروسيا , بعد أن أمرت الأخيرة وبالقوة هبوط طائرة كانت متوجهة إلى ليتوانيا على أراضيها.

وبذلك ، يبلغ عدد الدول التي حظرت رحلات شركة ” بيلافيا” الحكومية البيلاروسية الآن 16 دولة.

ما تأثير وقف دول أوروبية رحلاتها في المجال الجوي البيلاروسي بعد حادث طائرة رايان إير؟
المصدر: طيران بيلافيا

في 23 مايو ، تم تحويل رحلة رايان إير رقم 4978 التي كانت متجهة من أثينا إلى فيلنيوس عاصمة ليتوانيا بالقوة إلى مينسك أثناء مرورها عبر المجال الجوي لبيلاروسيا. كانت الرحلة على بعد 72 كيلومترًا فقط من فيلنيوس في عندما انعطفت 180 درجة قبل أن تتحول إلى مينسك , بناءً على طلب من السلطات في بيلاروسيا. وسمح للطائرة بالمغادرة بعد حوالي 7 ساعات من الهبوط.

ما تأثير وقف دول أوروبية رحلاتها في المجال الجوي البيلاروسي بعد حادث طائرة رايان إير؟
خريطة توضح مسار رحلة رايان إير رقم 4978 في طريقها من أثينا إلى فيلنيوس ، والتي تم تحويلها قسراً إلى مينسك. المصدر Flightradar24.com

بعد ذلك ، أصدرت العديد من الحكومات بيانات تفيد بأن شركات الطيران الخاصة بها ستتجنب التحليق فوق بيلاروسيا. في 24 مايو ، أعلنت المملكة المتحدة أنه سيتم حظر شركات الطيران التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها من العمل عبر البلاد.

وقامت KLM و Air France و Lufthansa و Swiss air و Finnair بتغيير مسار رحلاتها حول المجال الجوي لبيلاروسيا . بالنسبة لشركات الطيران الآسيوية ، قامت الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية الكورية بتغيير مسار رحلاتها لتجنب بيلاروسيا ، بينما واصلت الخطوط الجوية الصينية التحليق فوق بيلاروسيا للعبور إلى الوجهات الأوروبية.

عقوبات جديدة على بيلاروسيا

وطبّق الاتحاد الأوروبي بالفعل حظرا على شركات الطيران المسجلة في بيلاروسيا التي تسافر من وإلى المطارات الأوروبية ، وحضّ شركات الطيران الأوروبية على تجنب المجال الجوي لبيلاروسيا.

كما ألغى الناقل الوطني البيلاروسي ” بيلافيا” الرحلات الجوية إلى وجهات متعددة نتيجة لإجراءات الاتحاد الأوروبي ، والتي تم تقديمها يوم الاثنين.

في غضون ذلك ، أعلنت الولايات المتحدة أنها بصدد وضع قائمة بالعقوبات التي سيتم فرضها على الأعضاء الرئيسيين في الحكومة البيلاروسية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ، جين بساكي ، إن الولايات المتحدة ستعلق أيضًا اتفاق عام 2019 بين واشنطن ومينسك الذي يسمح لشركات الطيران من كل دولة باستخدام المجال الجوي للآخر ، واتخاذ إجراءات أخرى ضد حكومة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وتفيد تقارير بأن الوضع لن يؤدي إلا إلى زيادة مشاكل شركات الطيران ، التي حسرت كثيرا بسبب جائحة فيروس كورونا. أضافت التقارير أنه نظرًا لأن شركات الطيران ستخسر الوصول مباشرة الى المجال الجوي البيلاروسي ، فسيتعين عليها إنفاق المزيد من الموارد على إعادة توجيه مسارات الرحلات القديمة وإنفاق المزيد على الوقود على مسارات أطول. يقترن هذا بانخفاض عدد الركاب من وإلى هذه الرحلات- خاصةً عندما بدأت شركات الطيران بالتعافي قليلا من الانكماش الاقتصادي الناجم عن Covid-19.

 

ووفقًا لـ Eurocontrol ، وهي منظمة تتعقب صناعة الطيران ، فقد كان إجمالي عدد الرحلات الجوية في أوروبا في مايو/ أيار أقل بنسبة 65٪ عن عام 2019.

” بيلافيا ” وهي شركة الطيران الرسمية البيلاروسية – التي ألغت جميع الرحلات الجوية من وإلى حوالي 12 وجهة في ثماني دول أوروبية – سوف تتحمل العبء الأكبر من كل ذلك. إنها شركة طيران الركاب المجدولة الوحيدة في البلاد وناقلها الوطني. الباقي هم فقط شركات الطيران المستأجرة أو البضائع.

ويمكننا أن نرى في لقطة حديثة للحركة الجوية أدناه ، أن المجال الجوي فوق بيلاروسيا لا يزال خاليا إلى حد كبير.

 

ما تأثير وقف دول أوروبية رحلاتها في المجال الجوي البيلاروسي بعد حادث طائرة رايان إير؟
تجنب الرحلات الجوية المجال الجوي البيلاروسي. بإذن من Flightradar24.com

علاوة على ذلك ، ستخسر بيلاروسيا دخلًا كبيرًا من صناعة الطيران, إذ إن الدول تفرض على شركات الطيران مبالغ ضخمة من المال لاستخدام مجالها الجوي.

وفقًا لـ Bloomberg ، تفرض بيلاروسيا رسومًا على شركات الطيران ما بين 245 يورو (300 دولار) لطائرة إيرباص SE A320 إلى ما يصل إلى 770 يورو للطائرة A380 العملاقة لاستخدام مجالها الجوي.

وتشير وكالة رويترز إلى أن كل رحلة تجلب إيرادات الى بيلاروسيا تعادل حوالي 500 دولار ، ما يصل إلى ملايين كل عام.

وتفيد تقديرات أخرى من Bloomberg بأن منع تحليق الخطوط الجوية الأوروبية قد يحرم بيلاروسيا من نصف رسوم النقل الجوي ، وأن شركة ” بيلافيا” قد تشهد انخفاضًا في إيراداتها السنوية إلى النصف ، والتي بلغ مجموعها حوالي 210 مليون دولار في عام 2020.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.