مصرع 26 شخصا بسبب إعصار يضرب الهند التي تصارع كوفيد

 

تعرضت الهند يوم الاثنين لأقوى عاصفة وصلت إلى ساحلها الغربي، ما أعاق استجابة السلطات لأزمة فيروس كورونا في بعض المناطق الأكثر تضررًا في البلاد، وفقاً لموقع “سي ان ان “.

الإعصار تاوكتاي، عاصفة بسرعة رياح من الفئة 3 تشكلت في بحر العرب، وصلت إلى اليابسة ليل الاثنين بالتوقيت المحلي في ولاية غوجارات. زادت قوتها قليلاً حيث ضربت الولاية الغربية مع رياح قصوى تبلغ 205 كيلومترات في الساعة (125 ميلاً في الساعة)، وفقاً لمركز التحذير المشترك من الأعاصير الأمريكية.

بحلول صباح الثلاثاء، ضعفت من “عاصفة إعصارية شديدة للغاية” إلى “عاصفة إعصارية شديدة”، وفقًا لإدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD).

بينما تعاني من كارثة كورونا.. الهند تتعرض لأقوى إعصار يضرب الساحل الغربي

إعصار تاوكتاي في الهند. المصدر: غيتي

مقتل 26 شخصًا بسبب الإعصار

تظهر الصور ومقاطع الفيديو الطرق السريعة التي تحولت إلى أنهار بسبب الأمطار الغزيرة، والأشجار وخطوط الكهرباء التي أطاحت بها الرياح العاتية. أسفر الإعصار عن مقتل 26 شخصًا على الأقل في ولايات غوجارات وكيرالا وكارناتاكا وجوا ومهاراشترا الساحلية ، وفقًا لسلطات الولاية.

وأعلنت سلطات إدارة الكوارث بالولايات إن الوفيات نجمت عن الغرق في البحر وانهيار المنازل والصواعق وغيرها من الحوادث المرتبطة بالطقس القاسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتعافى فيه الهند من الموجة الثانية من فيروس كورونا، الذي أصاب الملايين وأودى بحياة عشرات الآلاف منذ أن بدأ في منتصف مارس (آذار). على الرغم من أن أرقام الحالات اليومية بدأت في الانخفاض خلال الأسبوع الماضي ، إلا أن الوفيات المرتبطة بالفيروس استمرت في تحطيم مستويات قياسية ولم تنته الأزمة بعد، خاصة في المناطق الريفية ذات الموارد والإمدادات الطبية الأقل.

كورونا في الهند

 

كان مرضى كورونا من بين مئات الآلاف الذين تم إجلاؤهم هذا الأسبوع , حيث تستعد المنطقة لوصول الإعصار. في مومباي ، تم نقل 580 مريضًا من مراكز الرعاية المؤقتة إلى مستشفيات مختلفة يومي الجمعة والسبت ، وفقًا لما ذكرته هيئة البلدية بالمدينة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعامل فيها الهند مع كوارث طبيعية أثناء الوباء. ففي العام الماضي ، واجهت البلاد أعاصير في أواخر مايو (أيار) وأوائل يونيو (حزيران) أدت أيضًا إلى عمليات إجلاء جماعية.

في ذلك الوقت ، كانت الحالات في الهند لا تزال منخفضة نسبيًا، حيث كانت تقل عن 10.000 حالة يوميًا، وكانت البلاد تخرج من حالة إغلاق صارم.

هذه المرة، الهند هي المركز العالمي للوباء. لقد انهار نظام الرعاية الصحية ولا يزال المرضى يموتون من نقص الأكسجين والإمدادات الأخرى. أصبحت الحكومة أكثر هشاشة وخاضعة لرقابة أكبر من ذي قبل، حيث تكافح لاحتواء تفشي المرض بينما تواجه انتقادات شديدة في الداخل والخارج.

وقد يكون الإعصار مجرد إنذار لمزيد من الكوارث القادمة، مع اقتراب موسم الرياح الموسمية في الهند الذي يمتد لأشهر.

بينما تعاني من كارثة كورونا.. الهند تتعرض لأقوى إعصار يضرب الساحل الغربي

إعصار تاوكتاي في الهند. المصدر: غيتي

ضربة مزدوجة رهيبة

قال رئيس وزراء الولاية ، فيجاي روباني ، يوم الاثنين ، إنه تم إجلاء أكثر من 200 ألف شخص في ولاية غوجارات من المناطق الساحلية. فقدت أكثر من 2435 قرية التيار الكهربائي، على الرغم من 484 استعادتها.

حذرت IMD من أن العواصف التي تصل إلى 13 قدمًا (4 أمتار) يمكن أن تؤدي إلى فيضانات ساحلية كبيرة في المنطقة. أحمد أباد ، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في ولاية غوجارات ، يمكن أن تشهد ما يقرب من 4 بوصات (102 ملم) من الأمطار في 24 إلى 48 ساعة القادمةـ أكثر من متوسط هطول الأمطار من يناير (كانون الثاني) إلى يونيو (حزيران).
يشعى آلاف الأشخاص في ولايتي كيرالا وكارناتاكا للجوء الى معسكرات الإغاثة، حيث تضرر العديد من المنازل بسبب الطقس القاسي ، وفقًا لما ذكره رئيسا وزراء الولايتين.

نشرت القوة الوطنية للاستجابة للكوارث في الهند (NDRF) أكثر من 100 فريق عبر ست ولايات ساحلية للمساعدة في الجهود المبذولة على الأرض. كما تم نشر الجيش الهندي. وقالت البحرية يوم الثلاثاء إنها أنقذت 177 شخصا من بارجة غرقت في حقل نفط بحري قبالة سواحل مومباي.
ويؤثر الإعصار ، الذي يسير في اتجاه الشمال ، على جهود الإغاثة من الوباء.
من بين 400 مستشفى Covid-19 في ولاية غوجارات ، تعطلت إمدادات الطاقة عن 100، حسبما قال روباني يوم الثلاثاء.

يوجد في جميع المستشفيات مولدات احتياطية لكن هذه الأجهزة تعطلت في أربعة مستشفيات، وباتت بدون كهرباء.

وقال روباني إن السلطات تعمل على إصلاح المولدات المتضررة.

وأضافت: “القلق الأكبر كان قلق لدى مصابي فيروس كورونا”. “تم نقل الأكسجين الذي ننتجه إلى مستشفياتنا، ولكن يتعين علينا أيضًا إرسال الأكسجين إلى ولايات أخرى مثل ماهاراشترا وراجستان ودلهي وهاريانا..”

وتابع إن إنتاج الأكسجين مستمر حتى طوال فترة الإعصار.

وقال أوديا ريجمي ، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنوب آسيا ، في بيان: “هذا الإعصار هو ضربة مزدوجة رهيبة لملايين الأشخاص في الهند الذين تضررت عائلاتهم بسبب الإصابات والوفيات القياسية بفيروس كورونا”.

ويطبق حظر التجول في 36 مدينة في ولاية غوجارات كجزء من قيود كورونا. وقال روباني إنه كان من المقرر أن ينتهي يوم الثلاثاء ، لكن تم تمديده الآن لمدة ثلاثة أيام أخرى بسبب الإعصار.

ازدادت حدة موسم الرياح الموسمية على مر السنين، حيث أدى تغير المناخ إلى جعل الطقس أكثر تطرفًا ولا يمكن التنبؤ به. في عام 2018 ، لقي المئات مصرعهم في ولاية كيرالا وحدها بسبب الفيضانات في أغسطس (آب). في عام 2019 ، توفي أكثر من 1600 شخص على مستوى البلاد خلال موسم الرياح الموسمية.

اقترحت دراسة نُشرت في وقت سابق من هذا العام أنه مقابل كل درجة مئوية من الاحتباس الحراري ، من المرجح أن تزداد الأمطار الموسمية في الهند بنسبة 5٪ – مما يعني المزيد من مواسم الرياح الموسمية “الفوضوية”.

ديك في الهند يقتل صاحبه بآلة حادة والشرطة تسجنه