ذكرت أحدث تقديرات الجيش الأمريكي، الجمعة، أن الصاروخ الصيني الذي فقدت الصين السيطرة عليه، سيسقط في مكان ما في تركمانستان يوم السبت. بحسب شبكة سي أن أن الأمريكية.

وأضافت، التقديرات إلى أن الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” سيسقط على اليابسة وليس في المحيط، فيما يبقى سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان محتملا.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ وينبين، الجمعة، أن “احتمال تسبب الصاروخ الخارج عن السيطرة بأضرار على الأرض ضئيل جدا”.

وتمت الإشادة عبر وسائل الإعلام الصينية والرئيس شي جينبينغ بوضع أول المكونات الثلاثة للمحطة الفضائية الصينية في المدار، بينما غابت تغطية الصحافة المحلية حيال فرضيات سقوط الصاروخ الذي خرج عن السيطرة.

وبدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، بعد انفصاله عن الوحدة الفضائية للمحطة، ما يجعل من شبه المستحيل توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي، وبالتالي مكان سقوطه.

وفي وقت مضى، توقعت منظمة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأمريكية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال مؤتمر صحافي الخميس “وفقا لآخر التقديرات التي رأيتها، فمن المتوقّع حصول السقوط في الثامن أو التاسع من مايو”.

وتابع “نأمل بأن يسقط في مكان لا يؤذي فيه أحداً، في المحيط أو في مكان ما من هذا القبيل، نأمل بذلك”.