الصين تحث الأمم المتحدة على عدم المشاركة باجتماع بشأن شينجيانغ

حثت الصين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على عدم حضور حدث تخطط له الأسبوع المقبل ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا بشأن قمع مسلمي الإيغور والأقليات الأخرى في شينجيانغ ، وفقًا لمذكرة اطلعت عليها رويترز يوم الجمعة.

ووفقاً للمذكرة، كتبت بعثة الصين لدى الأمم المتحدة في المذكرة المؤرخة يوم الخميس إنه حدث ذو دوافع سياسية. “نطلب من بعثتكم عدم المشاركة في هذا الحدث المناهض للصين”.

الصين تتهم أوروبا

واتهمت الصين الدول الأوروبية إلى جانب أستراليا وكندا بأنها تستخدم “قضايا حقوق الإنسان كأداة سياسية للتدخل في الشؤون الداخلية للصين مثل شينجيانغ، لخلق الانقسام والاضطراب وتعطيل التنمية في الصين”، واصافة إياهم بأنهم مهووسون بإثارة المواجهة مع الصين.

وأضافت، أن “الحدث الاستفزازي لا يمكن إلا أن يؤدي إلى مزيد من المواجهة”.

ولم ترد البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

ومن المقرر أن يلقي سفراء الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا كلمة أمام الأمم المتحدة الافتراضية. يوم الأربعاء، إلى جانب المدير التنفيذي لـ هيومن رايتس ووتش كين روث والأمين العام لمنظمة العفو الدولية أغنيس كالامارد.

حدث مهم لمناقشة سبل دعم ومناصرة حقوق الإنسان لـ مسلمي الإيغور

والهدف من الحدث هو “مناقشة كيفية قيام  الأمم المتحدة والدول الأعضاء والمجتمع المدني بدعم ومناصرة حقوق الإنسان لـ مسلمي الإيغور في شينجيانغ “، وفقًا لدعوة.

اتهمت دول وجماعات حقوقية غربية السلطات الصينية باحتجاز وتعذيب الإيغور في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ، والتي وصفتها الولايات المتحدة بأنها إبادة جماعية.

وفي يناير، حظرت واشنطن استيراد منتجات القطن والطماطم من شينجيانغ بسبب مزاعم بالعمل القسري.

إلى ذلك، قال لويس شاربونو، مدير منظمة هيومن رايتس ووتش في الأمم المتحدة، “لقد حاولت بكين منذ سنوات التنمر على الحكومات لإسكاتها، لكن هذه الاستراتيجية فشلت فشلاً ذريعًا، حيث تتقدم المزيد والدول للتعبير عن الرعب والاشمئزاز من جرائم الصين ضد مسلمي الإيغور وغيرهم من المسلمين الأتراك”. جمعة.