تخزين صواريخ جديدة متطورة في جنوب إيران على سفح الجبال

كشف تحليل صور الأقمار الصناعية التي حصل عليها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية عن قيام الحرس الثوري الإيراني ببناء مجموعة جديدة من سبع صوامع لتخزين صواريخ جديدة متطورة في جنوب إيران.

وقال محللو الدفاع في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لصحيفة ذا ناشيونال إن مرفق التخزين يقع على سفح جبل شديد الانحدار ومصمم لحمل عشرات الأسلحة في ميل معين، من أجل استهداف الصواريخ بدقة.

ولفت  الموقع  إلى أن المنحدر الحاد للجبل، والمنحدر المحدد للنقاط السبع لإطلاق الصواريخ يشير إلى اتجاه معين، وهو ما يمثل مصدر قلق للقواعد الجوية العسكرية المتمركزة في المنطقة

وفي هذا الصدد، قال جو ديمبسي، المحلل الدفاعي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن الصواريخ المستقرة في المنحدر الحاد تستهدف باستمرار القواعد العسكرية في المنطقة

وأشار المعهد إلى أن الصور تظهر أن هذه المنشآت الإيرانية تقع في المناطق الجبلية بمدينة حاجي آباد، الواقعة في محافظة هرمزكان.

وبحسب “ذا ناشيونال”، تمتلك قاعدة حاجي آباد ما لا يقل عن 14 صاروخًا من أحدث طراز من صواريخ “ذو الفقار” أو “دزفول”، القادرة على حمل رأس حربي كبير يبلغ 350 كيلوغرامًا. وذكر التقرير أن العشرات من الأسلحة الأخرى مخزنة في القاعدة.

ويأتي إصدار هذه التقارير في وقت تتصاعد فيه الانتقادات لبرنامج إيران الصاروخي و لأنشطة الحرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى المخاوف من تصعيد البرنامج النووي.

صواريخ تعمل بالوقود الصلب لـ الحرس الثوري الإيراني

في غضون ذلك، ذكر محلل في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن الشيء اللافت في هذا الموقع هو أنه أول مكان يهدف إلى إطلاق صواريخ تعمل بالوقود الصلب.

وأوضح ديمبسي أن الموقع يستخدم أيضًا لإطلاق صواريخ بعيدة المدى.

وكتب موقع “ذاناشيونال” أيضًا أن هذه القاعدة، التي بنيت في عام 2019 ويمكن الوصول إليها من خلال الأنفاق تحت الأرض، تتيح للحرس الثوري “الرد بسرعة” و”وبدقة زائدة” من خلال موقعها الثابت.