أمريكا تتوعد بالرد في حال قررت روسيا التصرف بطريقة متهورة أو عدوانية

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين، إن واشنطن تفضل علاقات أكثر استقرارا مع موسكو لكن ذلك يعتمد بالأساس على الطريقة التي يقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التصرف تجاه أوكرانيا التي سيزورها بلينكن هذا الأسبوع.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في لندن “نعيد التأكيد على دعمنا الراسخ لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا”.

وأكدا بلينكن وراب خلال المؤتمر أن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى تهدف لحشد حلفاء جدد في مواجهة الصين وروسيا.

وقال بلينكن “نتابع بدقة إجراءات روسيا والتصرفات التي ستختار اتباعها. الرئيس بايدن أكد بوضوح منذ زمن طويل وحتى قبل أن يتولى منصبه أننا سنرد في حال قررت روسيا التصرف بطريقة متهورة أو عدوانية”.

أمريكا لروسيا: علاقتنا معكم تعتمد على تصرفاتكم تجاه أوكرانيا

يظهر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني دومينيك راب. رويترز

قمة ثنائية تجمع بايدن وبوتين هذا الصيف

وأضاف “لكننا لا نسعى إلى التصعيد، نفضل أن تكون لنا علاقات أكثر استقرارا وأكثر قابلية للتنبؤ. وفي حال تحرك روسيا في هذا الاتجاه سنقوم بنفس الشيء. وأعتقد أن الرئيس بايدن سيكون بإمكانه التحدث عن ذلك بشكل مباشر حينما سيلتقي الرئيس بوتين”.

وتشهد العلاقات بين واشنطن وموسكو تدهورا مستمرا، حيث فرضت الولايات المتحدة في أبريل عقوبات واسعة على روسيا شملت إجراءات تستهدف 32 شخصا وكيانا وتطبيق حظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو وطرد 10 دبلوماسيين روس، لترد موسكو لاحقا على هذه الإجراءات بطرد 10 دبلوماسيين أمريكيين، وقرارات أخرى أضرت بعمل السفارة الأمريكية في موسكو.

وأكدت موسكو وواشنطن مناقشتهما التحضيرية لعقد قمة ثنائية تجمع بايدن مع بوتين هذا الصيف في أوروبا لمناقشة الخلافات بين البلدين.