بايدن: سنظل يقظين لمنع أي هجمات

لحظة لا تنسى” الرئيس الأمريكي جو بايدن يستذكر ليلة مداهمة القوات الأمريكية لمعقل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، قبل 10 سنوات , و بمناسبة الذكرى العاشرة لمقتله ، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن تبقى الولايات المتحدة يقظة بشأن تهديدات الإرهاب، ومواصلة التعاون مع الحلفاء لمنعها، مؤكداً أن أمريكا لن تتراجع أبداً عن التزاماتها في هذا الشأن.

 

بايدن أشار ايضا إلى أن الجهود الأمريكية في مواجهة الإرهاب بدأت تؤتي ثمارها, إذ وضعت حداً لأطول حرب أمريكية في الخارج، مع سحب آخر جنودها من أفغانستان.

بايدن: سنواصل تعقب أي تهديد ينشأ من أفغانستان

أضاف الرئيس الأمريكي أن تنظيم القاعدة تدهور إلى حد كبير. لكن الولايات المتحدة ستظل يقظة بشأن تهديدات الجماعات الإرهابية التي انتشرت في أنحاء العالم. وستواصل رصد وتعطيل أي تهديد ينشأ من أفغانستان متعهداً بمواجهة تلك التهديدات بالتعاون مع الحلفاء والشركاء حول العالم». وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تدين بالشكر للفرقة العسكرية التي نفذت مهمة قتل أسامة بن لادن .

وقبل أكثر من عشر سنوات، وجهت قوات خاصة من البحرية الأمريكية ضربة قاصمة لتنظيم «القاعدة»، بعد غارة أودت بحياة زعيم التنظيم الذي كان مختبئاً قرب إسلام آباد.
في السياق ذاته, أعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن تأكيد قراره سحب كل قوات بلاده من أفغانستان, إذ بدأت الولايات المتحدة الأمريكية رسميًا، سحب جنودها من أفغانستان في عملية سيشكل انتهاؤها خاتمة حرب استمرت عشرين عامًا بالنسبة لواشنطن.

ومع بدء الانسحاب الرسمي للقوات الأمريكية من أفغانستان , أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل العشرات من مقاتلي جماعة طالبان المتطرفة خلال الـ 24 ساعة الماضية في معارك مع القوات الحكومية بعدة ولايات بينها معقل طالبان السابق قندهار حيث نفذ الجيش الأمريكي “ضربة دقيقة” هناك .

وسينتهي انسحاب جميع القوات الأمريكية مع حلول الذكرى العشرين لهجمات 11 أيلول/سبتمبر.