الرئيس الصومالي يطالب بتنظيم الانتخابات المقبلة بأسرع وقت ممكن

كلّف الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد السبت رئيس الوزراء حمد حسين روبلي تنظيم الانتخابات المقبلة بأسرع وقت ممكن، في قرار من شانه تهدئة التوترات الحادة التي تشهدها البلاد.

ودعا الرئيس الصومالي إلى البحث عن حل بالتفاوض للأزمة السياسية الراهنة، متخليا عمليا عن طرح تم تبنيه في 12 نيسان/أبريل ينص على تمديد ولايته الرئاسية لعامين.

وتحدث الرئيس الصومالي عن مساع للبحث عن حل من خلال مفاوضات, وتجنّب إثارة العنف لمصلحة من “يلعبون بدماء الشعب”.

وتشهد الصومال حاليا إحدى أسوأ أزماتها السياسية منذ سنوات، بعدما شهدت حربا أهلية وتمردا لجماعة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة.

قانون يمدد ولاية الرئيس الصومالي سنتين

وزادت حدة التوتر منذ انتهاء ولاية الرئيس الصومالي في الثامن من شباط/فبراير بدون تنظيم انتخابات جديدة. وفي 12 نيسان/أبريل، أقر البرلمان الصومالي قانونا يمدد ولاية الرئيس الصومالي سنتين بعد انقضائها , وينص على إجراء انتخابات عامة مباشرة عام 2023 , ما أثار غضب المعارضة.

وتحول المأزق الانتخابي إلى مواجهات مسلحة مساء الأحد , في حين أقام مقاتلون موالون للمعارضة حواجز في أحياء عدّة في مقديشو.

ومن أجل كسر الجمود , تم التخلي عن هذا المبدأ في اتفاق أبرم في 17 أيلول/سبتمبر بين الرئيس وخمسة من قادة المناطق.

ويلحظ الاتفاق إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية غير مباشرة قبل انتهاء ولاية الرئيس , وإعادة النظر في نظام معقد ينتخب وفقه مندوبون خاصون يختارهم زعماء العشائر البرلمانيين الذين ينتخبون بعد ذلك الرئيس.