حصيلة قياسية من إصابات ووفيات كورونا في البرازيل

تجاوزت الحصيلة الإجمالية لـ ضحايا فيروس كوفيد-19 في البرازيل الخميس عتبة الـ400 ألف وفاة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، في ثاني أعلى حصيلة وفيات إجمالية في العالم بعد الولايات المتّحدة.

وقالت الوزارة إنّ البرازيل سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الفائتة وفاة ثلاثة آلاف مريض ومريض واحد بالفيروس وحوالى 70 ألف إصابة جديدة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للضحايا إلى 401,176 وفاة.

دفعت موجة وحشية من الإصابات بفيروس كورونا هذا العام المستشفيات في جميع أنحاء البلاد إلى حافة قدراتها وأدت إلى وفاة 100000 في ما يزيد قليلاً عن شهر.
 
تراجعت الوفيات الناجمة عن الفيروس في البرازيل بشكل طفيف من ذروة بلغت أكثر من 4000 في يوم واحد في أوائل أبريل، مما دفع العديد من الحكومات المحلية إلى تخفيف الإغلاق.
لكن خبراء الأمراض المعدية حذروا من أن هذا التخفيف سيبقي الوفيات مرتفعة لأشهر حيث لا يمكن الاعتماد على اللقاحات وحدها لاحتواء الفيروس. قال خبيران إنهما يتوقعان استمرار معدل الوفيات في المتوسط ​​فوق 2000 شخص في اليوم.

لقاحات كورونا تنفد في العديد من مراكز التطعيم في البرازيل

إلى ذلك، تعثرت حملة التطعيم مع وزارة الصحة خلال عطلة نهاية الأسبوع في البرازيل، حيث تم تلقي لقاحات أقل بنسبة 30 ٪ مما كان متوقعًا في الفترة من يناير إلى أبريل.

ونفدت اللقاحات في العديد من البلديات ولا يمكنها إعطاء اللقاحات الثانية كما هو مخطط لها ، بينما رأى البعض الآخر طوابير طويلة حيث يخشى الكثير من الناس ألا تدوم الإمدادات.