صرح مؤسس مختبرات بايونتيك ومديرها أوغور شاهين الأربعاء، عن ثقته من فعالية لقاحه الذي طوره بالتعاون مع مجموعة فايزر الأمريكية ضد السلالة المتحورة الهندية من فيروس كورونا.

أضاف شاهين في مؤتمر صحافي افتراضي ، رغم أن “الاختبارات” ما زالت جارية، إلا أن ” لقاحنا فعال ضد طفرات المتحوّر الهندي التي أجرينا عليها دراسات في السابق، وهذا ما يجعلنا واثقين”.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فقد تم رصد المتحور “بي.617.1” المعروف باسم المتحور الهندي نظرًا للبلد الذي ظهر فيها أول مرة، في “17 دولة على الأقل” بما في ذلك بريطانيا والولايات المتحدة وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا.

شاهين يشدد على أن التلقيح ضد كوفيد-19 سيشكل حصنا سيصمد

وأوضح أن شركة بايونتيك، حصلت في كل مرة اختبرت لقاحها على “استجابة مناعية كافية” وذلك على أكثر من 30 متحور .

كما أعلن مدير الشركة الألمانية الناشئة المتخصصة في تقنية الحمض النووي المرسل , والتي أصبحت رائدة عالميًا في التحصين، أن لقاحها المستخدم في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، سيحصل قريبًا على موافقة السلطات الصحية الصينية.

وأيد تخفيف القيود المفروضة على الذين تم تطعيمهم، لكن “لا ينبغي أن يحدث ذلك بسرعة كبيرة” حتى لا يحصل تباين يثير غضب الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحا.

ولفت شاهين إلى أنه عندما يتم تطعيم 50 إلى 60% من الأوروبيين بحلول نهاية أيار/مايو أو خلال حزيران/يونيو, فإن مثل هذا التخفيف “المنطقي علميًا” سوف “يمتد إلى جزء كبير من السكان”.