بلغاريا تحقق في دور مواطنين روس في انفجار مخازن أسلحة

أعلن مكتب المدعي العام البلغاري الأربعاء عن وجود صلة بين ستة مواطنين روس وأربعة انفجارات وقعت بين عامي 2011 و2015 في مستودعات ذخيرة, بهدف إحباط عمليات تسليم إلى أوكرانيا وجورجيا.

وقالت المتحدثة باسم النيابة سيكا ميليفا في مؤتمر صحافي في صوفيا إن “الأدلة الموثوقة للغاية التي بحوزتنا تقود إلى نتيجة مفادها, أن الهدف كان وقف عمليات التسليم” إلى هذين البلدين.

أضافت أن الانفجارات الأربعة لم تسفر عن ضحايا أو مصابين وجرت جميعها عن بعد باستخدام أسلوب “متشابه”.

وأوضحت ميليفا أن المستودعات كلها تستخدمها شركة “إمكو” لتاجر الأسلحة البلغاري إيميليان غيبريف, الذي كان هو نفسه ضحية محاولة تسميم مع نجله وأحد مديري شركته في نيسان/أبريل 2015.

وأفادت القاضية بوجود “شكوك مُسندة” تفيد بإمكان الربط بين هذه الأحداث المختلفة في بلغاريا.

كما أشارت إلى وجود صلة في “الجرائم الخطيرة المرتكبة على أراضي دول أخرى”، في إشارة إلى الانفجار القاتل في مستودع أسلحة تشيكي عام 2014 ومحاولة تسميم العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال باستعمال سمّ “نوفيتشوك” في المملكة المتحدة عام 2018.

بلغاريا: نتعاون مع جمهورية تشيكيا لمحاولة تحديد وجود شبكة روسية

وتابعت سيكا ميليفا، “نتعاون مع جمهورية تشيكيا لمحاولة تحديد وجود شبكة روسية”.

اتهمت براغ الأسبوع الماضي المخابرات الروسية بالتسبب في انفجار عام 2014، ما سبب أزمة دبلوماسية مع انكار موسكو أي اتهام في القضية. وكان غيبريف يملك ذخيرة في المستودعين المستهدفين في تشيكيا.

أصدرت “إمكو” بيانا لم تتناول فيه مباشرة عناصر التحقيق، لكنها اتهمت النيابة بالتحرك في وقت متأخر بعد “إخفاء أنشطة المخابرات الروسية لسنوات”.