انقلاب ميانمار يتسبب بانهيار القطاع الصحي

 

يجد العاملون الطبيون في نظام الرعاية الصحية في ميانمار أنفسهم في وضع غير مستقر، مشتتين بين مرضاهم وعملهم لحساب حكومة عسكرية تفرض حملة قمع وحشية على البلاد.

تبلغ “مو” من العمر 53 عامًا ولديها سرطان الثدي في المرحلة الثالثة.

اعتادت الذهاب للعلاج الإشعاعي كل ثلاثة أسابيع في مستشفى ماندالاي العام الذي تديره الدولة في شمال ميانمار.

ولكن في اليوم التالي لإطاحة الجيش بحكومة ميانمار المنتخبة في انقلاب في 1 فبراير (شباط)، أغلق المستشفى أبوابه. خرج الأطباء والممرضات والعاملون الطبيون جميعًا احتجاجًا عل الانقلاب ولم يعودوا.

الآن لا تستطيع “مو” تحمل دفع مبلغ 700 دولار تقريبًا (502 جنيهًا إسترلينيًا) التي ستحتاجها لإكمال دورات العلاج المتبقية في مستشفى خاص.

بدونها، تعتقد أن لديها حوالي عام للعيش.

ومع ذلك، فإنها لا تلوم الأطباء ، وقالت لبي بي سي: “إنه خطأ الجيش”.

“حتى لو مت بالسرطان ، يمكنني أن أتقبل ذلك. بقية الناس في ميانمار يستحقون الديمقراطية.”

نظام الرعاية الصحية على وشك الانهيار

 

كان نظام الرعاية الصحية في ميانمار أحد القطاعات الأكثر تضررًا في أعقاب الانقلاب الذي وقع في الأول من فبراير (شباط)، والذي شهد سيطرة الجيش على البلاد، ما أثار احتجاجات واسعة النطاق.

انضم آلاف الأطباء إلى حركة العصيان المدني في البلاد التي شهدت رفض موظفين عموميين ومسؤولين آخرين في الدولة العمل في ظل النظام العسكري الجديد.

يمثل نظام الرعاية الصحية العامة في ميانمار حوالي 80 ٪ من جميع المستشفيات والعيادات ويوفر رعاية مدعومة بشكل كبير إلى 54 مليون شخص في البلاد.

اختفى هذا فعليًا بين عشية وضحاها، وفي خضم جائحة عالمية.

يقول الدكتور ميتشل سانغما ، الذي يعمل في الميدان مع منظمة أطباء سان فرونتيرز الإنسانية (MSF) في مدينة يانغون الرئيسية في ميانمار: “إنه وضع قاتم”. “نظام الرعاية الصحية على وشك الانهيار”.

لكن الأطباء يشعرون أنه ليس لديهم خيار آخر.

قال كي كي، وهي طبيب في ماندالاي، دخل في إضراب منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر: “طالما بقي المجلس العسكري في السلطة، فلن أعود إلى العمل”.

وأضاف “لا أريد الاعتراف بسلطتهم بأي شكل من الأشكال”.

في الأسابيع القليلة الأولى بعد الانقلاب، قدم كي كي استشارات مجانية في مستشفيات القطاع الخاص.

لكنها سرعان ما أدرت أن هذا أمر خطير للغاية: “بدأنا نرى الجنود المتمركزين حول المستشفيات، في انتظار وصولنا”.

استهداف العاملين الصحيين

تشير التقارير إلى أن الجيش كان يستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية المضربين، وداهم المنشآت الطبية، واعتقل العمال واحتجزهم، وفي بعض الحالات، ضربوا العمال بشدة.

يقول كي كي: “علينا أن نكون حذرين للغاية”.

“بعد الانقلاب ، اضطررنا جميعًا إلى مغادرة سكننا الحكومي بالقرب من المستشفى، لذلك عليّ الآن البقاء مع بعض الأصدقاء في جزء آخر من المدينة. نحن خائفون جدًا”.

احتل الجنود مرافق الرعاية الصحية القليلة التابعة للقطاع العام التي لا تزال تعمل.

حاول الجيش إقناع بعض الأطباء بالعودة – مع بعض المناشدات لكبار رؤساء الأقسام في المستشفيات الكبرى – لكنهم لم يحققوا نجاحًا يُذكر حتى الآن.

يقول الدكتور سانجما إنه كانت هناك جهود لإدارة عمليات بدائية داخل المستشفيات التي تفتقر إلى الموظفين.

تسبب هذا الوضع في إرهاق المستشفيات الخاصة – التي تتركز في المدن الكبرى – بالكامل.

تقول جوي سينغال ، رئيسة وفد ميانمار في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: “لقد ترك هذا الأمر معظم السكان دون الحصول على الرعاية الحيوية والتي غالبًا ما تكون منقذة للحياة”.

وزاد وباء كورونا من تعقيد الأمور.

قال سينغال إن نظام الرعاية الصحية في ميانمار بدأ في يناير / كانون الثاني في طرح خطة التطعيم الخاصة به. لكن الأشخاص الذين وضعوا الخطة “لم يعودوا هناك”.

وأضاف سينغال: “نحن نواجه أزمة وشيكة على جبهة كوفيد”.

وتابع “التجمعات الاحتجاجية الجماهيرية ، وعدم وجود فحوصات تقريبًا، وعدم الوصول إلى العلاج، كلها تشكل خطرًا كبيرًا على نظام الرعاية الصحية”.

أصبحت الإحصاءات الرسمية من وزارة الصحة والرياضة التي يسيطر عليها الجيش غير موثوقة، ولكن حتى نظرة واحدة على معدلات الإصابة المبلغ عنها تظهر أن نظام الاختبار معطل.

في يناير (كانون الثاني)، قبل شهر من الانقلاب ، سجلت ميانمار 15515 حالة إصابة بفيروس كورونا

سيتاجو سايادو.. من هو الراهب الذي يبجله قادة الانقلاب في ميانمار وكيف يرتبط بالعنف الديني؟
في الرابع من فبراير الجاري تداول عدد من النشطاء في بورما ومجموعة من الباحثين الغربيين المهتمين بقضية الروهينغا مجموعة من الصور على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، لقادة الانقلاب العسكري في ميانمار مع أحد أكبر رجلي دين في البلاد، فمن يكون سيتاجو سايادو الراهب الأكثر نفوذا وقوة في ميانمار وصاحب خطاب الكراهي المحرض على نبذ كل من هو غير بوذي؟