عرض جديد للقاح أسترازينيكيا

بعد اكتشاف صلات محتملة بعدد من الحالات في بريطانيا، قالت هيئة تنظيم الأدوية بالاتحاد الأوروبي، الجمعة، إنه ينبغي إضافة الحساسية الشديدة إلى الآثار الجانبية المحتملة للقاح فيروس كورونا الذي تنتجه أسترازينيكا.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنها “أوصت بتحديث معلومات المنتج لتشمل الحساسية المفرطة وفرط التحسس (تفاعلات الحساسية) كآثار جانبية إلى لقاح أسترازينكيا”.

هيئة الدواء الأوروبية تضيف أثرا جانبيا إلى لقاح أسترازينكيا

أنبوب اختبار مكتوب عليه “لقاح” أمام شعار AstraZeneca/ رويترز

لقاح أسترازينيكا.. دول أوروبية تحذو حذو الدنمارك

أصبحت دول أوروبية عدة في حالة انعدام الثقة بـ لقاح أسترازينيكا البريطاني السويدي، إذ إنّ الشركة المصنعة أمام أزمة حقيقية حالياً.

وتأتي المستجدات بعد يوم على إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أنها تحقق في حالة منفصلة متعلقة بتجلط الدم دفعت الدنمارك لتعليق استخدام اللقاح، لكن الوكالة قالت إن استخدامه لا يزال آمناً.

وأضافت أن “المعلومات المحدثة مبنية على مراجعة 41 تقريراً عن حساسية مفرطة محتملة رصدت بين قرابة 6 ملايين عملية تلقيح في المملكة المتحدة”، استناداً إلى بيانات لجنة الوكالة المكلفة تقييم مخاطر الأدوية.

وتابعت “بعد مراجعة متأنية للبيانات، اعتبرت (اللجنة) أن رابطاً باللقاح كان موجوداً أقله في بعض تلك الحالات”.

غير أن وكالة الأدوية قالت إن الحساسية المفرطة أو ما تصفه ب”تفاعلات الحساسية الحادة” هي بالفعل “آثار جانبية معروفة يمكن أن تحدث بصورة نادرة جداً مع اللقاحات”.

ومعلومات المنتج الخاصة بلقاح أسترازينيكا تنبه إلى إبقاء الأشخاص تحت “المراقبة عن كثب ل15 دقيقة على الأقل” بعد تلقي اللقاح لرصد أي تفاعلات حساسية.