اعتداء على ضباط الشرطة في برشلونة الإسبانية

ألقي القبض على عشرة أشخاص في برشلونة، السبت، لاعتدائهم على ضباط الشرطة في اضطرابات جديدة في إسبانيا بشأن سجن مغني راب لتمجيده الإرهاب وإهانة العائلة المالكة في أغانيه.

تم القبض على بابلو هاسيل، المعروف بأغانيه المعادية للمؤسسة الحاكمة في إسبانيا، في 16 فبراير بعد أن فشل في الإبلاغ عن قضاء عقوبته، ما أثار الجدل حول حرية التعبير وأثار احتجاجات عنيفة في بعض الأحيان في برشلونة ومدريد.

وأدين هاسل بسبب كلمات غنائية وتغريدات تضمنت إشارات إلى جماعة الباسك الانفصالية إيتا، ووصف الملك الإسباني السابق خوان كارلوس بأنه زعيم مافيا وشبه القضاة الإسبان بالنازيين.

إسبانيا.. اعتقال 10 أشخاص في برشلونة مع تحول الاحتجاجات إلى العنف

متظاهرون يقفون بجوار سيارة شرطة محترقة خلال احتجاج لدعم مغني الراب بابلو هاسل بعد أن حكم عليه بالسجن بتهمة تمجيد الإرهاب وإهانة الملوك في أغانيه ، في برشلونة، إسبانيا/ رويترز

إسبانيا.. مطاردة للخارجين عن القانون

طاردت الشرطة في برشلونة، مساء السبت، المتظاهرين بعد أن ألقوا زجاجات حارقة، وأشعلوا النار في سيارة تابعة للشرطة، وحطموا واجهات المتاجر والبنوك.

وقالت الشرطة في إسبانيا إن بعض “المجموعات المقنعة” تنهب على طول شارع رامبلا الشهير في برشلونة، بينما كان رجال الإطفاء يتعاملون مع حرائق في المتاجر والبنوك، مضيفة أن هناك “عدة بنوك تعرضت لأضرار جسيمة”.

في وقت سابق ، سار حوالي 2000 شخص يرتدون أقنعة الوجه ويحملون لافتات في أنحاء المدينة للمطالبة بالإفراج عن هاسيل.

سلطت قضية هاسل الضوء على حرية التعبير في إسبانيا، ما دفع الحكومة إلى إعلان أنها ستخفف من قوانين حرية التعبير.

كما سلطت الضوء على الإحباطات المتزايدة للعديد من الشباب الإسبان، من انعدام الأمن الوظيفي إلى الغضب من المؤسسة السياسية الإسبانية.