معتبرة أنها قد تؤدي الى “تصعيد المواجهات العسكرية” في المنطقة، دانت إيران “بشدة”، الجمعة، على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، الضربات الأمريكية التي استهدفت بنى تحتية لفصائل عراقية في شرق سوريا.

ودان المتحدث خطيب زاده في بيان “بشدة الهجمات العدوانية وغير القانونية للقوات الأمريكية على مناطق في شرق سوريا”، معتبراً “هذه الخطوة التي أقدمت عليها الإدارة الأمريكية الجديدة، انتهاكاً صارخاً لسيادة ووحدة الأراضي السورية، وخرقاً للقوانين الدولية، ومن شأنها تصعيد المواجهات العسكرية والمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

إيران: الضربات الأمريكية انتهاك صارخ لسيادة سوريا

علم إيراني يرفرف أمام مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، النمسا/ رويترز

سوريا.. تدمير مستودعات ذخيرة بالكامل

قال البيت الأبيض الجمعة إنّ الولايات المتحدة بعثت “رسالة لا لبس فيها” بشنها غارات جوية على فصائل تدعمها من إيران في شرق سوريا.

وقالت المتحدثة جين ساكي إنّ الرئيس جو بايدن “يبعث رسالة لا لبس فيها بأنه سيتحرك لحماية الأميركيين، وعندما يتم توجيه التهديدات يكون له الحق في اتخاذ إجراء في الوقت والطريقة اللذين يختارهما”.

وجه سلاح الجو الأمريكي ضربة مباشرة ضد موقع تابع لمليشيا مدعومة من إيران داخل سوريا، الخميس، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

الضربة أسفرت بحسب مسؤول في البنتاغون عن تدمير مجموعة أهداف عسكرية بالكامل ومقتل 17 مقاتلاً موالياً لإيران بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، بعدما توافرت معلومات استخباراتية مفادها أن الجماعة المسلحة كانت تخطط لتنفيذ هجمات صاروخية ضد مواقع لقوات أمريكية منتشرة في العراق.

وبحسب المسؤول فإن المجموعة المستهدفة في سوريا تتلقى تعليمات ودعماً مباشراً من الحرس الثوري الإيراني، ولديها تاريخ طويل في تنفيذ اعتداءات إرهابية ضد مصالح أمريكية.