سياسي إيراني ينضم للأسماء المترشحة للرئاسة الإيرانية

أعلن السياسي الإيراني علي مطهري، الخميس، العضو السابق في مجلس الشورى، ترشحه للانتخابات الرئاسية الثالثة عشر في إيران حسبما نشرت وكالات أنباء.

وكان مجلس صيانة الدستور الذي يشرف عليه المتشدد أحمد جنتي، رفض العام الماضي ترشيح علي مطهري ومنعه من المشاركة بالانتخابات البرلمانية التي جرت في الـ 21 من فبراير/شباط 2020 والتي فاز فيها معسكر التيار الأصولي المتشدد.

و مثل مطهري ولاية طهران، في الدورات الثامنة والتاسعة والعاشرة لمجلس الشورى، ولكن تم استبعاده في الدورة الحادية عشرة.

وينتمي مطهري إلى التيار المحافظ، حيث انتقد مؤخرا سياسات الحكومة الإيرانية، كما نأى بنفسه عن المحافظين في الساحة السياسية.

مطهري يعلن ترشحه للرئاسة الإيرانية

وقال علي مطهري في مؤتمر صحافي عقده بطهران: ”أعلن ترشحي للانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة، بالنظر إلى أوضاع البلاد والقدرة التي أشعر بها في نفسي، وجدت أنه من الضروري الترشح للانتخابات الرئاسية“.

واعتبر مطهري أن إجراءات مجلس صيانة الدستور في الانتخابات البرلمانية السابقة، بمثابة ”انتهاك لحرية التعبير وقمع للمعارضين“.

وحث علي مطهري الأحزاب والجماعات السياسية على عدم مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، مطالبا مجلس صيانة الدستور بالموافقة على أي مرشح يقبله الدستور الإيراني، قائلا: ”بمجرد أن يقبل الشخص المرشح الدستور وليس لديه سجل من الفساد المالي والأخلاقي ويتمتع بالشروط العامة للمرشحين، يجب أن يكون قادرا على الترشح“.