توقيف رجل يرسل طروداً مفخخة في ألمانيا

أعلنت الشرطة الجنائية في بادن فورتمبرغ، السبت، توقيف رجل في السادسة والستين يشتبه في أنه أرسل في الأيام الماضية طروداً مفخخة لمؤسسات غذائية في ألمانيا.

وقالت الشرطة ونيابة هايدلبرغ في بيان مشترك إن “القوات الخاصة في الشرطة تمكنت من توقيف الرجل في منزله من دون مقاومة. ويشتبه في أنه الشخص الذي أرسل الطرود”.

والمشتبه به متقاعد مقيم في أولم، وليس لديه أي سوابق. وأضاف البيان انه لم يدل حتى الآن بأي أقوال.

وتابع المصدر أن “المحققين يعتبرون حالياً أنه من المستبعد أن يكون المشتبه به أرسل طروداً أخرى”.

توقيف شخص يشتبه في إرساله طروداً مففخة في ألمانيا

صالون شعر مغلق وسط جائحة فيروس كورونا في هامبورغ، ألمانيا/ رويترز

ألمانيا.. انفجار طردين مفخخين جنوب غرب البلاد

ومطلع الأسبوع انفجر طردان مفخخان في شركتين متخصصتين في صناعة الأغذية جنوب غرب ألمانيا أحدهما في مركز إداري لمجموعة “ليدل” للبيع بالتجزئة.

وقالت النيابة إن الانفجارين أوقعا أربعة جرحى.

وكان عثر على طرد مفخخ وتم تفكيكه في مركز لتوزيع البريد في مطار ميونيخ. وكان موجهاً ل”هيب” منتج أغذية الرضع كما ذكرت الجمعة الشرطة المحلية التي رجحت وجود رابط بين كل الطرود.

ويقول المحققون إن هذه الطرود استهدفت شركات مرتبطة بالقطاع الغذائي والقاسم المشترك بينها أنها مرسلة من جهة وهمية مجهولة.

ويفترض أن تبلغ مراكز البريد عن الطرود التي لا تحمل هوية المرسل أو التي تبدو مشبوهة.

إنفجار في ألمانيا يخلف ثلاثة جرحى

جرح ثلاثة أشخاص بانفجار وقع الأربعاء داخل مبنى يضم مكاتب إدارية في جنوب ألمانيا، وفق ما أعلنته الشرطة، في حين تحدّثت وسائل إعلام عن طرد مفخّخ وصل إلى مقر مجموعة “ليدل” للبيع بالتجزئة.

وهُرع مسعفون إلى المقر الواقع في مدينة نيكارسولم الألمانية على مقربة من شتوتغارت، كما أرسلت مروحية إلى المكان، وفق ما أفادت الشرطة وكالة فرانس برس من دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول حال المصابين.

طرد مفخخ سبب الإنفجار

وأوردت صحيفة “هايلبرونه شتيمه” المحلية اليومية أن طردا مفخّخا انفجر في مبنى إداري يضم مقر مجموعة “ليدل” للبيع بالتجزئة.

ألمانيا تعتزم تمديد مهمتها العسكرية في أفغانستان

وبرر ماس في مقابلة مع صحف تابعة لمجموعة “فونكي” هذا التمديد بالقول إن “مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان لن تُختتم قبل نهاية شهر آذار/مارس”، وهو موعد انتهاء التفويض السنوي للقوات الألمانية.

وأضاف الوزير “لذلك ينبغي علينا الاستعداد إلى سيناريوهات مختلفة بما في ذلك تفويض جديد من جانب البوندستاغ”، مجلس النواب الألماني.

وينصّ الاتفاق الذي أبرمته الولايات المتحدة وطالبان على انسحاب كافة القوات الأمريكية في أيار/مايو 2021.

لا أن مسؤولاً أمريكياً كبيراً رأى الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه “معضلات جدية” مع اقتراب هذا الموعد إذ إنه لا يبدو على الإطلاق أن طالبان تتخلى عن العنف.

وما أن تسلّم بايدن مهامه حتى أمرت إدارته بإعادة النظر في الاتفاق الموقع مع طالبان في شباط/فبراير 2020 في الدوحة.

ودعت مجموعة استشارية شكلها الكونغرس الأميريكي إلى إرجاء موعد الانسحاب العسكري الكامل من أفغانستان في أيار/مايو بعد أن اعتبرت أن طالبان لا تحترم تعهداتها بموجب الاتفاق.

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في الرابع من شباط/فبراير أنه سيتعيّن على الحلف حسم “معضلة” بشأن مواصلة مهمّته في أفغانستان بسبب مواصلة طالبان المعارك.

وينبغي أن يُتّخذ هذا القرار خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف في 16 و17 شباط/فبراير، وهو الاجتماع الأول مع وزير الدفاع الأمريكي الجديد لويد أوستن.

وخفّض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان إلى 2500 عنصر مطلع العام 2021.

في الأيام الأخيرة، طالبت كتل برلمانية ألمانية عدة، الليبراليون واليسار المتطرف، الحكومة الألمانية باستراتيجية جديدة للانسحاب من أفغانستان بعد عشرين عاماً من الوجود العسكري في هذا البلد.

عبد المجيد تبون يغادر ألمانيا بعد انتهاء العلاج

عاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الجمعة إلى بلاده بعد شهر من العلاج من مضاعفات إصابته بكوفيد_19 في ألمانيا، بحسب ما أفاد التلفزيون الحكومي.

وكتب التلفزيون في شريط عاجل “عاد اليوم رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع عبد المجيد تبون إلى أرض الوطن” بعدما غادرها في العاشر من كانون الثاني/يناير إثر “مضاعفات” في قدمه اليمنى مرتبطة بالإصابة بكوفيد-19.

وأضاف التلفزيون أن طائرة الرئيس حطت في “المطار العسكري في بوفاريك، جنوب غرب العاصمة الجزائرية، حيث كان في استقباله رئيسا غرفتي البرلمان ورئيس الوزراء عبد العزيز جراد ورئيس أركان الجيش الفريق سعيد شنقريحة”.