تعد ليتوانيا رائدة في مخطط جديد وهو السماح لسكان المدن الذين لا يمتلكون سقفاً فوق مجمعاتهم السكنية بشراء الألواح الشمسية الموجودة في حدائق ريفية خاصة لاحتياجاتهم الأقل تكلفة من الطاقة.

تم افتتاح حوالي 12 من هذه الحدائق في العام الماضي، بعضها على بعد 50 كيلومتراً من المنازل التي تزودها بالطاقة الشمسية.

قال أندريه كافالياسكاس من مجموعة إغنيتز غروب التي توفر الألواح في الحدائق لسكان المدن: “أردنا توفير الطاقة الشمسية لكل أسرة في ليتوانيا”.

ليتوانيا.. حدائق تبيع ألواح الطاقة الشمسية للمواطنين

وحدة تبريد من شركة Solar Cooling Engineering وهي المكون الرئيسي للتصنيع المحلي لأنظمة التبريد/ رويترز

ليتوانيا.. استثمارات متقدمة في الطاقة

قال فيتوتاس بلونكسنيس، الذي اشترى لوحة بقدرة 1.5 كيلو وات في حديقة شمسية: “إنك تستثمر مقدماً، ولكن بعد ذلك خلال السنوات العشرين إلى 25 القادمة، يمكنك توفير تكاليف الكهرباء. لذلك ، مع بيئة معدل الفائدة الصفري هذه، يعد استثماراً صغيراً ولكنه جيد”.

تقع الحديقة بجوار محطة توليد كهرباء غازية قديمة في ليتوانيا تغطيها الثلوج في الشتاء لكن بلونكسنيس يتوقع توليد معظم الكهرباء خلال الصيف.

ستنتج الحديقة الكهرباء لمدة 25 عاماً وسيتعين على بلونكسنيس دفع رسوم للصيانة مثل تنظيف الألواح والشبكة الوطنية لتوصيل الكهرباء إلى منزله.

تهدف ليتوانيا إلى أن يحصل ثلث البلاد على الكهرباء من الألواح الشمسية الخاصة بالناس بحلول عام 2030 ، أو حوالي 420 ألف منزل، وفي بداية هذا العام استفادت 8500 أسرة فقط.

قام حوالي 1500 من سكان المدن بتركيب الألواح في عام 2020 ، مع عمليات شراء مدعومة بدعم سخي من الاتحاد الأوروبي ووعود بفواتير كهرباء أرخص بنسبة تصل إلى 70٪