خرج فريق من خبراء منظمة الصحة الدولية الخميس من الحجر الصحي في ووهان الصينية لبدء تحقيقهم الميداني حول منشأ جائحة كوفيد-19، في وقت طالبت واشنطن بتحقيق “واضح ومعمق” حول مصادر المرض الذي يواصل تفشيه في كافة أنحاء العالم.

بعد الخضوع لحجر صحي استمرّ أسبوعين في فندق في مدينة ووهان في وسط البلاد، حيث ظهر الوباء منذ أكثر من عام، استقلّ أكثر من عشرة أعضاء في فريق منظمة الصحة العالمية، حافلة أقلّتهم إلى منشأة أخرى تابعة لمنظمة دولية كبيرة.

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية أنه سيكون بامكانهم المشاركة في ندوات والقيام بزيارات ميدانية، وتُعتبر هذه الزيارة بالغة الحساسية بالنسبة للنظام الصيني الحريص على ابعاد كل مسؤولية عنه في أزمة الوباء.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الأربعاء إن الولايات المتحدة تدعم “تحقيقاً دولياً يجب أن يكون في رأينا واضحاً ومعمقاً” مشيرةً إلى أن واشنطن “ستقيّم مصداقية تقرير التحقيق عند انتهائه”.

فريق الصحة العالمية يبدأ مهمته لتتبع منشأ كوفيد-19 في الصين.. وواشنطن تطالب بتحقيق "معمق"

رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ يرتدي قناعًا وبدلة واقية يتحدث إلى العاملين في المجال الطبي أثناء زيارته لمستشفى جينينتان حيث يتم علاج مرضى فيروس كورونا الجديد بعد تفشي المرض، في ووهان، مقاطعة هوبي، الصين/ رويترز

الصين.. تحذيرات من التدخل السياسي

تلقت بكين هذا التحذير بشكل سيء رافضةً “تدخل سياسي” قد يعرّض للخطر “البحث عن نتائج علمية جدية”.

ويبدأ التحقيق في وقت يصبح الوباء فتاكاً أكثر فأكثر، مع تسجيل عدد يومي قياسي جديد للوفيات بلغ أكثر من 18 ألفاً الأربعاء، واعتبر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه الخميس أنه “من المبكر جداً تخفيف” التدابير الصحية في أوروبا.