تلقت عجوز ألمانية عمرها 101 عام وكانت أول شخص في البلاد يتلقى اللقاح المضاد لكوفيد – 19، الجرعة الثانية من اللقاح اليوم الجمعة.

كانت إديت كويزالا، وهي من مدينة هلبرشتات الواقعة في ولاية سكسونيا أنهالت الاتحادية، أول من تلقى لقاح فايزر/بيونتيك بألمانيا في 26 ديسمبر/كانون أول 2020. وتلقت الجرعة الثانية من اللقاح اليوم الجمعة في دار التقاعد التي تقطنها.

منحت ألمانيا حتى الآن اللقاح لنحو 750 ألفا من سكانها البالغ عددهم 83 مليونا، وهو عدد أقل بكثير من نصيب الفرد في إسرائيل أو بريطانيا أو الولايات المتحدة.

وانتقد مشرعون معارضون الطرق المختلفة التي تنظم بها كل ولاية من ولايات ألمانيا ال16 مواعيد تلقي اللقاحات، مع عدم وجود خط ساخن مركزي ولا نظام لضمان إعطاء الأولوية للفئات الضعيفة.

ودافع وزير الصحة الألماني الأربعاء عن قرار الحكومة شراء واعتماد لقاحات مضادة لفيروس كورونا إلى جانب بقية دول الاتحاد الأوروبي وسط انتقادات بأن إطلاق منح الجرعات في البلاد كان بطيئا للغاية.

اشترط الاتحاد الأوروبي أن تحصل اللقاحات على تصريح منتظم بدلا من إذن الاستخدام الطارئ، وهو قرار قال وزير الصحة الألماني ينس شبان إن من شأنه أن يساعد في تعزيز قبول تلقي الجرعات. لكن هذا الإجراء أخر بدء حملة التلقيح مقارنة بدول أخرى.

تجاوزت ألمانيا عتبة مليوني إصابة مؤكدة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة.

وقالت هيئة مكافحة الأمراض في البلاد اليوم الجمعة إن 22368 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس ظهرت خلال فترة ال24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات بالبلاد إلى 2000958.