أعلنت بريطانيا إغلاق حدودها أمام الوافدين من جميع دول أمريكا الجنوبية والبرتغال، وذلك بسبب ظهور نوع جديد من فيروس كورونا في البرازيل.

وقال وزير النقل البريطاني غرانت شابس أن هذا الحظر لا يشمل المواطنين البريطانيين والأيرلنديين، ولا المقيمين في المملكة المتحدة، إلا أنه يتعيّن على هؤلاء الأشخاص الالتزام بالحجر لمدة 10 أيام عند عودتهم.

وعزا الوزير القرار إلى “وجود أدلة تتعلق بمتحور جديد في البرازيل” وبرر تطبيقه في البرتغال بسبب “صلاتها الكثيرة مع البرازيل”.

ومع هذا، يُعفى سائقو الشاحنات البرتغاليون الذين ينقلون البضائع الأساسية من هذا الحظر.

بريطانيا الدولة الأكثر تضرراً من “كورونا” في أوروبا

بريطانيا تغلق حدودها أمام الوافدين من أمريكا الجنوبية والبرتغال

صورة لسيدة ترتدي كمامة أثناء تنقلها في لندن، بريطانيا. المصدر: getty

وتعد بريطانيا الدولة الأكثر تضرراً من الوباء في أوروبا مع نحو 85 ألف حالة وفاة، وتواجه فيروساً متحوراً ظهر في جنوب إنكلترا واعتبره العلماء أكثر عدوى بنسبة تصل إلى 74%.

وأدّى الفيروس المتحور إلى تفشي الإصابات، وزيادة الضغط على المستشفيات، ما دفع السلطات إلى فرض قيود صارمة، منها إغلاق المدارس.

وتسعى الحكومة البريطانية إلى حماية أراضيها من السلالات الجديدة التي ظهرت في بلدان أخرى من العالم، وعمدت إلى حظر وصول الوافدين من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد فيروس متحور شبيه بالمتحور البرازيلي، بحسب العلماء.

المرض X.. جائحة جديدة تهدد البشرية بعد كورونا

حذر البروفيسور جان جاك مويمبي تامفوم عالم ميكروبيولوجي كونغولي من أن يضرب العالم قريبًا مرض قاتل آخر يسمى “المرض X” في الوقت الذي بدأ انبعاث الأمل بنهاية كابوس فيروس كورونا بعد قيام عدد من الدول في أنحاء العالم بحملات تطعيم شعوبها ضد الفيروس التاجي.