أعلن وزير الصحة الإسرائيلي، يوم الخميس، أن إسرائيل ستقوم بتلقيح الأسرى الفلسطينيين ضد فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة يولي إدلشتاين إنه سيتم تطعيم السجناء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، يوم الإثنين أو الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم خدمات السجون هانا هيربست لـ NPR إن بعض السجناء الفلسطينيين أصيبوا بفيروس كورونا، بما في ذلك 30 شخص في سجن واحد ثبتت إصابتهم الخميس.

يقول إدلشتاين:”هناك الكثير من السجناء يكونون معًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وكما نعلم جميعًا، يؤدي هذا النوع من المواقف أحيانًا إلى الإصابة”.

ويأتي إعلان إدلشتاين بعد المواجهة الإعلامية بين وزير الأمن الداخلي أمير أوحان والمستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت حول الموضوع، وكان أوحانا قد أمر بعدم تطعيم الأسرى الفلسطينيين، حتى يتم تلقيح عدد أكبر من الإسرائيليين.

وكانت العديد من المنظمات حقوقية، قد قدمت يوم الأحد الماضي التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قرار أوحانا، لرفضه تطعيم الأسرى في السجون، وطالبت المنظمات عبر التماسها، “بإصدار أوامر لمصلحة السجون لتطعيم جميع السجناء والأسرى، وفقًا لمخطط أولوية التطعيم الذي حددته وزارة الصحة، مع التركيز على السجناء والأسرى الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق والفئات المعرضة للخطر”.

إسرائيل تحتل المرتبة الأولى

واحتلت تل أبيب المرتبة الأولى في معدل توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا على مواطنيها، حيث قامت بتطعيم حوالي 20٪ من السكان.

وقال إدلشتاين إن تل أبيب قدمت لقاحات لنحو 100 عامل طبي فلسطيني في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها طلبت لقاحات للعاملين الطبيين فيها لكنها تنفي تزويد تل أبيب بأي لقاحات.

في الأسابيع الأخيرة، وقعت السلطة الفلسطينية صفقاتها الخاصة لتلقي اللقاحات من برنامج منظمة الصحة العالمية، ومن المتوقع وصول اللقاحات إلى الأراضي الفلسطينية في الأشهر المقبلة.

 

هل لقاح كرورونا المرتقب آمن على الأطفال؟
سؤال طرح كثيرا خلال الآونة الأخيرة وجعل الأهالي في حيرة من أمرهم مع قرب التوصل للقاح يقضي على فيروس كورونا المستجد موفيد_19 ، هل هو آمن على الأطفال؟ هل اُعطي طفلي جرعته أم أتريث؟