لا يستبعد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس استخدام المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب إذا تصرف بعدم استقرار أكثر وفق ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية،السبت.

ولتفعيل التعديل الـ25 بالدستور، يتعين على بنس وعلى أغلبية حكومة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إعلان أن ترامب غير قادر على أداء مهام الرئاسة لكن أحد المستشارين أكد أن بنس يعارض فكرة استخدام التعديل.

وذكر تقرير لشبكة “إن بي سي” NBC الأمريكية، استنادا إلى إحصاءاتها، أن هناك أكثر من 200 مشرعٍ في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب يدعمون المبادرة الخاصة بعزل رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترمب، على خلفية حادث اقتحام مجمع الكابيتول، مبينة أن جميعهم تقريبا ينتمون إلى الحزب الديمقراطي أو مستقلون.

وتشمل الإجراءات التي يجري بحثها في هذا السياق اللجوء إلى التعديل الـ25 في الدستور الأميركي، والذي ينص على نقل السلطة إلى نائب الرئيس في حال عجز الرئيس عن تنفيذ مهامه، أو إطلاق عملية ثانية لمساءلة ترمب.

استخدام المادة 25 من الدستور

هذا وقد وقع نحو 50 عضوا في مجلس النواب الأمريكي على رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وقادة مجلس النواب تسعى إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الإخفاقات الأمنية على خلفية أعمال الشغب التي وقعت، الأربعاء، في مبنى الكابيتول من أنصار ترامب.

وقال النائبان الديمقراطيان باربرا لي وجاكي سبير و45 من زملائهم في رسالة إلى بيلوسي ولجنة إدارة مجلس النواب إن الحصار العنيف الذي استهدف مبنى الكابيتول كان بمثابة “جرس إنذار”.

كما أوضح النائب تيد ليو أن الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي سيطرحون تشريعا، الإثنين، يدعو لمساءلة الرئيس دونالد ترامب.

وفي تغريدة على تويتر، قال النائب الديمقراطي، الذي شارك بنشاط في محاولة مساءلة ترامب في ديسمبر عام 2019، إن هناك 180 داعما لتشريع من مادة واحدة لمساءلة ترامب بغرض عزله، في أعقاب احداث الشغب التي قام بها أنصار ترامب داخل مبنى الكونغرس.

مايك بنس لا يستبعد عزل ترامب

ولا يزال احتمال عزل ترامب قبل 20 يناير، وهو موعد تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، مستبعدا.

فأي مساءلة في مجلس النواب ستفضي إلى محاكمة بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ولا يزال المجلس في عطلة حتى 19 يناير.

وقال مصدر مطلع إن زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل بعث بمذكرة إلى رفاقه الجمهوريين بالمجلس تشير إلى أن أي محاكمة لترامب لن تبدأ حتى خروجه من السلطة، حيث تحتاج الإدانة في مجلس الشيوخ إلى موافقة الثلثين.