أعلن المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، محمد حسن قوسيان مقدم، إلغاء استيراد 150 ألف جرعة من لقاح فايزر الأمريكي بسبب تصريحات المرشد الإيراني، علي خامنئي.

وقال قوسيان مقدم إن استيراد هذه اللقاحات إلى إيران لم يكن أمرا مؤكدا، وكان مجرد اتفاق أولي، معلنا أنه سيتم تقديم مليون لقاح ضد كورونا لجمعية الهلال الأحمر من إحدى دول الشرق.

وكان رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، كريم همتي، قد أكد سابقا أنه سيتم توريد 150 ألف جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، بمساعدة “خيرين” أميركيين.

وشدد المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الجمعة، على “منع دخول اللقاحات الأميركية والبريطانية إلى البلاد”، مضيفًا: “إذا كانت الولايات المتحدة تعرف صنع اللقاح، وشركة فايزر تعرف ذلك، فليستخدموه لأنفسهم. فأنا لست واثقًا في هؤلاء، ربما يريدون تجربته علينا.. أيضًا لا أثق في فرنسا بسبب الدماء الملوثة”.

وقبل يوم من تصريحات المرشد، قال مساعد وزير الصحة الإيراني، إيرج حريرجي، إن إيران لم توقع حتى الآن عقدًا لشراء لقاحات كورونا، ما عدا لقاحات كوفاكس.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تشرف على برنامج كوفاكس الذي يعمل على شراء وتوزيع لقاح كورونا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.