تعهد دونالد ترامب الخميس بـ”انتقال منتظم” للسلطة بعدما صادق الكونغرس على فوز جو بايدن بالرئاسة، في إقراره أخيرا بهزيمته في الانتخابات الرئاسية.

وأعلن بايدن في بيان صدر بعد دقائق على مصادقة الكونغرس رسميا على فوز بايدن “حتى لو كنت أعارض تماما نتيجة الانتخابات، والوقائع تدعمني، سيكون هناك انتقال منتظم في 20 كانون الثاني/يناير”، مضيفا “أنها نهاية واحدة من أفضل أولى الولايات في تاريخ الرئاسة، لكنها مجرد بداية معركتنا من أجل أن نعيد لأمريكا عظمتها”.

وزير الخزانة الأمريكي أحداث الكابيتول “غير مقبولة”

من جانبه صرح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين الخميس أن أعمال العنف التي قام بها أنصار الرئيس دونالد ترامب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول “غير مقبولة”.

وقال “هذه الأعمال غير مقبولة ويجب أن تتوقف.. حان الوقت لكي تتحد أمتنا وتحترم العملية الديموقراطية في الولايات المتحدة”.

وجاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

صدمة في أمريكا والعالم بعد اجتياح الكابيتول

وأثارت صور اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول خلال جلسة للكونغرس للمصادقة على فوز جو بايدن بالرئاسة، صدمة بين العديد من الأمريكيين وفي العالم، نتيجة الفوضى غير المسبوقة وأعمال العنف التي رافقتها ضد أبرز رموز الديموقراطية الأمريكية.

واستأنف النواب وأعضاء مجلس الشيوخ جلستهم المشتركة بعد توقف استمر ساعات بسبب اقتحام المبنى وبعد إخلائه من المتظاهرين مساء الأربعاء، ورفضوا خلال تصويت أول اعتراضا مقدما على فوز بايدن، في وقت تراجع العديد من الموالين لترامب عن مواقفهم في أعقاب أحداث العنف التي حصلت.

وستطبع الصور التي التقطت من داخل مبنى الكابيتول العريق الذي يضم الكونغرس الأمريكي في واشنطن، فقد اجتاز حشد من المتظاهرين الذين كانوا يلوحون برايات بعضها كتب عليه “ترامب رئيسي”، الحواجز الأمنية أمام الكابيتول واقتحموا المبنى وخربوا مكاتب ودخلوا إلى قاعات والتقطوا صورا لهم فيها، مرددين أن الانتخابات الرئاسية مزورة.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع خلال عملية استمرت أربع ساعات لإخراج المتظاهرين من الكابيتول، وقالت الشرطة إن امرأة، يعتقد أنها من أنصار ترامب جاءت من جنوب كاليفورنيا، قضت إثر إصابتها بالرصاص وإن ثلاثة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في المنطقة في ظروف لم تتضح بعد.