قال مسؤول إن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تدرس ما إذا كان دبلوماسي كبير سيزور طهران يوم الأحد كما هو مخطط بعد أن احتجزت القوات الإيرانية ناقلة كيماويات ترفع علم كوريا الجنوبية في مياه الخليج واحتجزت طاقمها.

يأتي الحادث وسط توترات بين طهران وسيئول بشأن الأموال الإيرانية المجمدة في بنوك كوريا الجنوبية بسبب العقوبات الأمريكية.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن مسؤول حكومي قوله إن نائب وزير الخارجية تشوي جونغ كون كان من المقرر أن يناقش خلال زيارة دبلوماسية مطالبة إيران بالإفراج عن سبعة مليارات دولار من الأموال المجمدة.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية في سيول “الخطة غير واضحة حتى الآن” فيما يتعلق بزيارة تشوي.

قالت وسائل إعلام إيرانية ، الإثنين ، إن الحرس الثوري الإيراني احتجز الناقلة هانكوك تشيمي بسبب مخالفات التلوث. كانت السفينة تحمل 7200 طن من الإيثانول.

أموال مجمدة تدفع إيران لاحتجاز ناقلة نفط تابعة لكوريا الجنوبية

لقطات كاميرات المراقبة لناقلة النفط Hankuk Chemi ، وهي ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية ، على شاشة بينما يظهر قارب الحرس الثوري الإيراني في دائرة حمراء على الشاشة/ أ ف ب

زيارة دبلوماسية.. احتجاز الناقلة يربك الوضع!

قالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء إنها تبذل جهوداً دبلوماسية لتأمين الإفراج عن الناقلة ، حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب.

وقالت كانغ كيونغ وها للصحفيين إنها ردت لأول مرة على نظرائها في إيران يوم الاثنين وتجري الوزارة الآن محادثات مع دبلوماسيين في طهران وسيول لحل القضية.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن السفينة احتجزت “لتلويث البحر”.

ذكرت صحيفة طهران تايمز يوم الأحد الماضي أن إيران كانت تأمل في التفاوض على اتفاقية لاستخدام الأموال المجمدة “للمقايضة” بجرعات لقاح فيروس كورونا والسلع الأخرى.

ولم يكن لدى وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تعليق فوري على هذا التقرير.

ورداً على سؤال حول نوايا إيران بشأن الأصول المجمدة، قال كانغ إن سلامة طاقم السفينة أكثر أهمية، حسبما أفادت يونهاب.