ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الأحد ، أن حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس نيميتز ستبقى في الخليج بسبب “التهديدات الأخيرة” من قبل إيران، بعد تقارير عن عودة السفينة إلى الوطن فيما اعتبره البعض علامة على وقف التصعيد.

وتقوم نيميتز بدوريات في مياه الخليج منذ أواخر نوفمبر ، لكن وسائل الإعلام الأمريكية قالت هذا الأسبوع إن وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة ، كريستوفر سي ميلر ، أمر السفينة بالعودة إلى الوطن.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين في البنتاغون قولهم، إن هذه الخطوة كانت جزءًا من إشارة “لخفض التصعيد” لطهران لتجنب حدوث صراع في الأيام الأخيرة للرئيس دونالد ترامب في منصبه.

ومع ذلك، أصدر ميلر  المسؤول في البنتاغون بيانًا عكس ذلك في وقت متأخر من يوم الأحد.

وقال “بسبب التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب ومسؤولين حكوميين أمريكيين آخرين ، أمرت حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتيني”.

مضيفاً أن حاملة الطائرات نيميتز ستبقى الآن في موقعها في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية. ولا ينبغي لأحد أن يشك في عزم الولايات المتحدة الأمريكية.”

وجاء بيانه بعد عام من غارة جوية أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد قتلت القائد الإيراني الموقر قاسم سليماني وملازمه العراقي أبو مهدي المهندس.

ويشار إلى أن البلدين وصلا مرتين إلى شفا الحرب منذ يونيو 2019، خاصة بعد مقتل سليماني.