مع بدء حملات التطعيم ضد فيروس  كورونا حول العالم وبالرغم من أن اللقاح يمثل أملا من أجل العودة إلى حياة طبيعية، إلا أن هذا التفاؤل لا يتقاسمه الجميع فمازالت حتى الان الكثير من الاعراض الجانبية لهذه اللقاحات غير واضح فقد ظهرت تقارير عن ردود الفعل التحسسية المحتملة للقاحات كورونا التي أنتجها شركتا فايزر وموديرنا ، وكلاهما تمت الموافقة عليهما مؤخرًا للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل الولايات المتحدة…

قال خبراء إن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أغذية أو أدوية أخرى سوف يُسمح لهم بالحصول على لقاح أكسفورد/أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وقال البروفيسور منير بير محمد، رئيس فريق خبراء لجنة الأدوية البشرية المعني بلقاحات كورونا: “لقد توصلنا إلى التوصية بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ معروف للتفاعل مع أي مكونات معينة من اللقاح يجب ألا يحصلوا عليه (لقاح أكسفورد/أسترا زينيكا)، ولكن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أدوية أخرى أو أطعمة يمكن أن يحصلوا عليه”.

كما أعلنت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أنها غيرت نصائحها السابقة بشأن الحساسية للأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر/بيونتك.

وبعد حالتين تعرض فيهما اثنان من العاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية لرد فعل تحسسي عندما تلقيا جرعة من لقاج فايزر/بيونتك، قالت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يجب ألا يتلقوه.

ولكن في الإحاطة، قالت الدكتورة جوون راينر، الرئيسة التنفيذية للوكالة، إنه بعد أن حصل 800 ألف شخص في بريطانيا و5ر1 مليون شخص في الولايات المتحدة على اللقاح، ليس هناك “مخاوف أخرى “.

كورونا … ردود الفعل التحسسية للقاحات نادرة

ويشير الخبراء إلى أن ردود الفعل التحسسية للقاحات نادرة، بمعدل حوالي 1.3 لكل مليون شخص، كما أكدوا أن تفاعلات الحساسية للقاح Pfizer-BioNTech و Modern COVID-19 سيكون لها معدل حدوث منخفض مماثل، ويشددون على أن عيادات اللقاح ستراقب جميع المرضى لمدة 15 إلى 30 دقيقة ويمكنها إدارة أي تفاعلات حساسية تحدث، وتوصي بانيرجي أن يتحدث الأفراد الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه عقار أو لقاح عن طريق الحقن يحتوي على البولي إيثيلين جلايكول أو بولي سوربات مع أخصائي الحساسية قبل التطعيم.

ويشدد الباحثون على أن المرضى الذين يعانون من الحساسية الشديدة للأطعمة أو الأدوية عن طريق الفم أو اللاتكس يمكنهم تلقي لقاحات كورونا بأمان.