تقترب اليابان من إنتاج أول قمر صناعي خشبي صديق للبيئة، يتجنب إطلاق مواد مؤذية في الغلاف الجوي في حال احتراقه أثناء سقوطه على الأرض، وذلك من أجل تقليل مخلفات الفضاء التي تؤثر على المناخ في الأرض.

وبدأت شركة سوميتومو فورستري بالتعاون مع جامعة كيوتو اليابانية في تجريب أنواعٍ مختلفة من الأخشاب في بيئات مناخية بالغة القسوة على الأرض بحيث تكون قادرة على تحمُّل التغير في درجات الحرارة وأشعة الشمس، مشددة على أن القمر الخشبي سيكون جاهزاً للعمل في عام 2023.

وقال تاكا دوي، رائد الفضاء والأستاذ بجامعة كيوتو، إنهم قلقون للغاية بسبب أن كل الأقمار الصناعية التي تعود إلى الغلاف الجوي للأرض تحترق وتترك جسيمات صغيرة من الألومنيوم تطفو في الجزء العلوي من الغلاف الجوي لأعوام طويلة، على حد قوله.

تجربة اليابان

 

وهذه التجربة سوف تجعل الأقمار الصناعية الخشبية تحترق عند دخولها الغلاف الجوي دون أن تمطر بقاياها على الأرض.

وقال التقرير إن مخلفات الفضاء، والمعروفة أيضاً بتلوث الفضاء، تتكون من أغراض صنعها الإنسان، مثل قطع مركبات الفضاء، ومخلفات الطلاء، وأجزاء من الصواريخ، وأقمار صناعية متوقفة عن العمل، وذلك نقلاً عن تقرير نشرته وكالة ناسا.

يذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول 2019، قامت شبكة مراقبة الفضاء الأمريكية بمراقبة وجود نحو 20 ألف جسم صناعي يدور حول الأرض، من بينها 2,218 قمر صناعي عامل.

 

ناسا تنهي جدلية الأرض المسطحة بفيديو من الفضاء
أخيرا ناسا تقول كلمتها الفصل..الأرض ليست مسطحة. وذلك بإصدارها مقطع فيديو جديدا التقطه أحد أقمارها الاصطناعية، يثبت كروية الأرض.