مع اقتراب لحظة الحسم في نتائج الإنتخابات الإمريكية 2020، يتصاعد التوتر بين المرشحين، الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطي جو بادين، فالصراع الذي بلغ ذروته، تمثّل في مواقف الرجلين. وحاول كلّ من فريقي الحملتين إقناع الرأي العام بأنّ مرشحه سيفوز بالانتخابات، خلال اتصالات هاتفية مع الصحافة.

ترامب يتحدث عن خطأ “تاريخي”

فقد أثار ترامب الشكوك حيال عمليات فرز الأصوات الجارية حالياً في عدة ولايات رئيسية، متحدثاُ عن تزوير. وكتب في تغريدة: “مساء أمس كنت متقدماً في كثير من الولايات الرئيسية”، مضيفاً: “بعد ذلك، بدأت الواحدة تلو الأخرى تختفي بطريقة سحرية مع ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة واحتسابها”.

والبطاقات التي يتحدث عنها ترامب هي تلك التي وصلت عبر البريد، ومن الممكن أن تستمرّ عملية فرزها أياماً عدة في بعض الولايات. وأثناء الليل، تسبّب تعداد هذه البطاقات بتراجع ترامب في ميشيغن وويسكنسن، وهما ولايتان رئيسيتان تعتمد نتيجة الانتخابات على أصواتهما. ويهدّد هذا التعداد أيضاً تقدّمه في ولاية بنسيلفانيا في الأيّام المقبلة، وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. وأشار أيضاً إلى أنّ منظمي استطلاعات الرأي أخطأوا في هذه الإنتخابات بشكل “تاريخي”.

آخر مستجدات الانتخابات الأمريكية 2020 لحظة بلحظة

حملة بادين “لن تهدأ”

وبعد وقت قصير، تعهّد خصمه جو بايدن في تغريدة أيضاً، بأنّ حملته “لن يهدأ لها بال حتى احتساب كلّ صوت”. وأعلن مستشار في حملته أنّ ترامب قد يواجه “هزيمة محرجة” في حال لجأ إلى المحكمة العليا قبل انتهاء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وقال القاضي السابق بون بووير: “قد يواجه واحدة من أكثر الهزائم المحرجة لرئيس أمام أعلى محكمة في البلاد”، في حال طلب عدم احتساب بطاقات اقتراع فرزت بعد موعد الإقتراع.

وفي تغريدة لع على حسابه عبر موقع “تويتر”، قال ترامب: “يحاولون إخفاء 500 ألف صوت لصالحي في بنسلفانيا”.

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”en” dir=”ltr”>They are working hard to make up 500,000 vote advantage in Pennsylvania disappear — ASAP. Likewise, Michigan and others!</p>&mdash; Donald J. Trump (@realDonaldTrump) <a href=”https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1324033983882166272?ref_src=twsrc%5Etfw”>November 4, 2020</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>