أخبار الآن | بيلاروسيا bbc

 

حثت زعيمة المعارضة في بيلاروسيا سفيتلانا تيخانوفسكايا الأمم المتحدة على المساعدة في وقف حملة السلطات ضد المتظاهرين.

وقالت إن الخيارات ينبغي أن تشمل عقوبات الأمم المتحدة التي تستهدف الأفراد المقربين من الكسندر لوكاشينكو ، الذي قالت إنه “يتمسك بشدة بالسلطة”.

اعتقلت الشرطة في مينسك يوم الجمعة خمسة طلاب جامعيين كانوا في مجموعة يغنون نشيد احتجاجي.

استمرت الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للوكاشينكو.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على موقع تويتر مشاهد فوضوية في معهد مينسك للغات يوم الجمعة ، حيث تدفع الشرطة الطلاب بعيدًا عبر ممرات مزدحمة.

حثت السيدة تيكانوفسكايا، التي أُجبرت على الذهاب إلى المنفى في ليتوانيا المجاورة ، الأمم المتحدة عبر رابط فيديو على إرسال بعثة مراقبة دولية إلى بيلاروسيا على الفور “لتوثيق الوضع على الأرض”.

وقالت في اجتماع الأمم المتحدة غير الرسمي الذي دعت إليه إستونيا، إحدى الدول المجاورة لليتوانيا في منطقة البلطيق، “لا يمكن ولا ينبغي أن تكون أمة رهينة لتعطش رجل واحد للسلطة”.

كانت السيدة تيخانوفسكايا المنافس الرئيسي لألكسندر لوكاشينكو في انتخابات 9 آب / أغسطس، دخلت السباق الرئاسي بعد سجن زوجها سيرجي تيكانوفسكي ومرشح آخر.

وقالت إن المعارضة تطالب بوقف عنف الشرطة والإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأضافت في اجتماع الأمم المتحدة إن “التعاون مع نظام لوكاشينكو يعني دعم العنف” ، وحثت الأمم المتحدة على “استخدام جميع الآليات لوقف العنف ، بما في ذلك فرض عقوبات على الأفراد الذين ارتكبوا انتهاكات انتخابية وجرائم ضد الإنسانية”.

وأضافت “لوكاشينكو لم يعد يمثل بيلاروسيا”.