أخبار الآن | مكسيكو – المكسيك (رويترز)

قالت منظمة العفو الدولية، إن سبعة آلاف عامل صحي على الأقل حول العالم لقوا حتفهم بعد إصابتهم بفيروس كورونا، بما في ذلك 1320 في المكسيك.

وتشمل البلدان الأخرى المتضررة بشدة الولايات المتحدة التي سجلت 1077 حالة وفاة بين العاملين الصحيين ، والمملكة المتحدة بـ 649 ، والبرازيل بـ 634 ، وروسيا بـ 631 ، والهند بـ 573.

وقال ستيف كوكبيرن ، رئيس العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية، “بعد مرور عدة أشهر على انتشار الوباء ، لا يزال العاملون الصحيون يموتون بمعدلات مروعة في بلدان مثل المكسيك والبرازيل والولايات المتحدة”.

 وأضاف، يجب أن يكون هناك تعاون عالمي لضمان تزويد جميع العاملين الصحيين بمعدات الحماية الكافية ، حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم الحيوي دون المخاطرة بحياتهم.”

وسجلت الولايات المتحدة والبرازيل والهند أكبر عدد من الوفيات الإجمالية والحالات المؤكدة. فيما بينها ، سجلت أكثر من 14 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا ونحو 387 ألف حالة وفاة ، وفقًا لبيانات رويترز.

وفي السياق ذاته، وجد تحليل أجرته رويترز لبيانات الحكومة المكسيكية في أغسطس / آب،  أن خطر وفاة العاملين في مجال الرعاية الصحية في المكسيك أعلى بأربعة أضعاف مما هو عليه في الولايات المتحدة ، و أعلى بثماني مرات من البرازيل.

إلى ذلك، سجلت المكسيك، أكثر من 610 آلاف حالة وحوالي 66 ألف حالة وفاة.

وكانت الحكومة المكسيكية قد قالت في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن 102494 من العاملين في مجال الصحة أصيبوا بفيروس كورونا وارتفع عدد القتلى إلى 1378.

ودعت منظمة العفو الدولية، إلى مزيد من المساعدة للعمال، مستشهدة بالبرازيل كمثال على مكان يشتكي فيه المهنيون الصحيون من نقص معدات الحماية.

وذكر كوكبيرن،  أنه طوال فترة الوباء ، أشادت الحكومات بالعاملين في مجال الصحة على أنهم أبطال، لكن هذه الإشادة وحدها لا تغني عندما يموت الكثير من العمال بسبب نقص الحماية الأساسية.