أخبار الآن | برلين- ألمانيا (رويترز)

قال وزير المالية الألماني أولاف شولتس اليوم الجمعة، إن ألمانيا بإمكانها تفادي موجة ثانية من فيروس كورونا محذراً من أن غياب لقاح مضاد للفيروس يعني أن التباعد الاجتماعي وإجراءات الفحص والتتبع أموراً ضرورية.

وقال شولتس ”نحن نتعايش مع الفيروس وهو ما أصفه بأنه وضع طبيعي جديد. ولن يتغير إلا عندما يكون لدينا علاجات طبية جديدة وعندما يكون لدينا لقاح… طالما لم يحدث ذلك علينا تنظيم حياتنا لتجنب موجة ثانية“، مضيفاً أن فرص تجنب موجة ثانية من الفيروس في البلاد ”كبيرة جدا“.

ومنذ بدء الأزمة، تكثف المعامل ومراكز الأبحاث والجامعات الألمانية، جهودها للبحث عن لقاح للفيروس.
وأكد علماء ألمان نتيجة دراسة أجريت على 40 مريضا بفيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، إمكانية التنبؤ بمسار الفيروس لدى أي مريض بمساعدة نوعين من الخلايا المناعية في الدم.

وقال مدير معهد علم الفيروسات بمستشفى إسن الجامعي بألمانيا، أولف ديتمر، إن “نتائج تلك الدراسة تأكدت لدى كثير من المرضى في ألمانيا أيضا”، مضيفاً أن أحد نوعي هذه الخلايا المناعية يسمى بالخلايا (التائية القاتلة)، والتي تحتوي على مؤشرات سطحية تسمى بـ “عناقيد التمايز” (سي دي8)، فهي تقتل الخلايا المصابة بالفيروس، ومن ثم تكسر تزايد الفيروس بالجسم”، وتابع: “عندما يمتلك المرضى عددا قليلا فحسب من هذه الخلايا، فإنهم يواجهون خطرا كبيرا في تطور أعراض شديدة مثل التهاب الرئة أو اضطرابات تخثر الدم”.

ونوه الباحث الألماني، إلى أن “نوعية الخلايا الأخرى هي الخلايا المتعادلة”.

وقال ديتمر: “هذه الخلايا موجودة في الأساس للتصدي للبكتيريا، ولكن يمكنها أيضا إخماد الخلايا التائية، وبناء عليه فإنه تم العثور على عدد قليل فقط من الخلايا القاتلة في عينات الدم التي تحتوي على كثير من هذه الخلايا المتعادلة”.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا اليوم الجمعة، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا زاد بواقع 258 إلى 165674 حالة.

وأفادت البيانات بأن عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس زاد ثماني حالات ليبلغ مجملها 8763.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً:

تويتر” يواجه “التضليل الصيني” بحذف عشرات الآلاف من الحسابات المزيفة