أخبار الآن | فينيا – النمسا (أ ف ب)

اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” مع شركائها من خارج التكتل على تمديد الخفض التاريخي للانتاج بـ9,7 ملايين برميل حتى نهاية تموز/يوليو، وذلك بهدف تأمين استقرار أسعار النفط التي تدهورت على خلفية جائحة كوفيد-19 والقيود المفروضة لاحتوائها.

وجاء في بيان أصدرته المنظمة بعد جولتي تفاوض أن “كلّ الدول المشاركة… اتفقت على خيار تمديد المرحلة الأولى لتعديلات الانتاج المطبّقة في أيار/مايو وحزيران/يونيو شهرا إضافيا”.

وكان وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي قد أعلن على تويتر التوصل للاتفاق.

وكانت المنظمة اتفقت مع شركائها في 12 نيسان/أبريل على خفض الانتاج بـ9,7 ملايين برميل يوميا اعتبارا من 1 أيار/مايو وحتى نهاية حزيران/يونيو.

وكان الاتفاق يلحظ تخفيف الخفض ليصل إلى 7,7 ملايين برميل يوميا بين تموز/يوليو وكانون الأول/ديسمبر، وصولا إلى 5,8 ملايين برميل يوميا بين كانون الثاني/يناير 2021 ونيسان/أبريل 2022.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس أشار وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب إلى 9,6 ملايين برميل، أي أقل بمئة ألف برميل في اليوم من الرقم المعلن في البيان.

ويمكن أن يفسر الفارق بموقف المكسيك المتحفظّة على خفض الإنتاج منذ المفاوضات السابقة.

والجمعة استبعد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مؤتمره الصحافي اليومي أي تخفيض جديد لإنتاج النفط في المكسيك، منتقدا الدول التي لم تنفذ تعهداتها.

مصدر الصورة REUTERS

إقرأ أيضاً

الناتو يخطط لمواجهة موجة ثانية محتملة لكورونا