أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن اطلاق إيران سراح الجندي السابق في البحرية مايكل وايت الذي كانت تحتجزه يُظهر أن هناك إمكانية لإبرام اتّفاق بين البلدين.

وكتب ترامب على تويتر “شكراً إيران، هذا يُظهر أنّ التوصّل إلى اتّفاق أمر ممكن”.

وكشف ترامب أنّه تحادث هاتفيّاً مع وايت الذي غادر طهران على متن طائرة الخميس بعد احتجازه لعامين في إيران.

وأطلقت الولايات المتحدة من جهتها سراح إيرانيَّين محتجزَين لديها هذا الأسبوع.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الخارجيّة الإيرانيّة، أنّ العالم الإيراني مجيد طاهري الذي كان محتجزاً في الولايات المتحدة قد أُفرِج عنه، وذلك بالتزامن مع إطلاق طهران سراح الجندي السابق في المارينز مايكل وايت.

من جهتهم أكد مسؤولون أمريكيون، أن أحد قدامى محاربي البحرية أطلق سراحه بعد اعتقال دام نحو عامين في إيران وهو في طريقه إلى الولايات المتحدة على متن طائرة حكومية سويسرية.

وأضاف المسؤولون أن المبعوث الأمريكي الخاص لإيران طار إلى زيوريخ مع طبيب للقاء المعتقل المحرر، ميشيل وايت، وسوف يصحبانه إلى الولايات المتحدة.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت وايت وهو من منطقة إمبريال بيتش بولاية كاليفورنيا، في يوليو أثناء زيارته امرأة التقى بها على الإنترنت ووقع في حبها. وأدين بإهانة المرشد الأعلى الإيراني ونشر معلومات خاصة على الإنترنت وحكم عليه بالسجن لمدة عقد في السجن.

ونُقل وايت بطائرة خارج إيران، بعد إطلاق السلطات الأمريكية سراح عالم إيراني آخر هو سيروس عسكري الذي كان وصل إلى إيران قبل يوم، مع نفي البلدين أن يكون ذلك تبادل سجناء.

مصدر الصورة: AFP

 

اقرأ أيضاً: 

بعد الإفرج عن محارب أمريكي.. واشنطن تفرج عن سجين إيراني