أخبار الآن | الولايات المتحدة – Newsweek nytimes

يحافظ نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، على تقدّمه في وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك ولايات مهمّة وحاسمة في الإنتخابات الأمريكية، المقرّر إقامتها خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكشفت 3 إستطلاعات رأي حديثة أنّ “بايدن يتصدر الترتيب بالنسبة إلى فئة واسعة من الناخبين المحتملين، حيث قال أكثر من 50% من المستطلعين أنهم يخططون لدعمه في الإنتخابات”. ففي استطلاع “إيمرسون” الذي أجري من 2 إلى 3 يونيو/حزيران، كان بايدن متقدماً على ترامب بـ 6 نقاط، وحظي بعدم 53% من المستطلعين مقارنة بـ 47% لترامب. 

ووفقاً لمجلّة “نيوزويك” الأمريكية، فقد أظهر استطلاع أجرته مؤسسة “مونماوث” بين 28 و 1 يونيو/حزيران، أنّ “52% من الناخبين يدعمون بايدن الذي تقدّم على ترامب بـ11 نقطة”. وكشف إستطلاع أجرته شبكة “فوكس نيوز” في الفترة الممتدّة بين 17 و 20 مايو/أيار، أنّ “بايدن تقدّم على ترامب بفارق 8 نقاط، كما أن الأول كان مدعوماً بنسبة 48% من المستطلعين، في حين حصل ترامب على نسبة 40% فقط”. ومع هذا، فقد ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، يوم الأربعاء، أنّ “مسؤولي حملة ترامب يشعرون بالقلق إزاء قدرة مرشحهم للفوز في نوفمبر/ تشرين الثاني”.

ومع هذا، فقد أجرت مؤسسة “تشينج ريسرتش – سي أن بي سي” استطلاعاً في الفترة ما بين 29 و 31 مايو/ أيار. ووفقاً للمعطيات، فإنّ 47% من المستطلعين في ولايات أريزونا وفلوريدا ومشيغان ونورث كارولينا وبنسلفانيا وويسكونسن، قالوا أنهم “سيصوتون لبايدن”، فيما أكّد 46% أنّ أصواتهم ستكون لترامب.

وذكر الإستطلاع أنه “لا يزال هناك مجال أمام بايدن لتعزيز الأصوات المناهضة لترامب وتحسين هوامشه بشكل أكبر”. كذلك، فإنه في حين كان ترامب يتقدّم بفارق 4 نقاط في بنسلفانيا وبفارق نقطة واحدة في ولاية أريزونا، فإن الناخبين في ولاية ويسكونسن انقسموا بالتساوي بين بايدن وترامب، إذ بدأ الناخبون في الولايات الثلاث الأخرى (فلوريدا وميشيغان ونورث كارولينا) يميلون باتجاه بايدن.

في غضون ذلك، كشف استطلاع آخر للمؤسسة نفسها، في الفترة الممتدة بين 29 و 31 مايو/أيار شمل 1457 ناخباً، أنّ “بايدن يتقدم بـ7 نقاط على ترامب على الصعيد الوطني”، موضحاً أن “هذا أعلى من تقدمه بـ3 نقاط قبل أسبوعين وأكبر تقدم له حتى الآن”.

وأظهرت نتائج الإستطلاع تغييراً واضحاً في توجّهات الناخبين، باعتبار أن استطلاعاً أُجريَ في منتصف شهر مايو/أيار الماضي، كان أظهر أن ترامب يتقدّم بفارق نقطتين على بايدن في نفس الولايات المهمّة، في وقتٍ أظهر استطلاع مماثل أجري في أوائل أبريل/ نيسان أن ترامب يتقدم على بايدن بفارق 5 نقاط.

وبحسب “نيوزويك”، فإنّ “الاستطلاعات تناقض كلام ترامب، الذي يقول إنه متقدم بكل الولايات المهمّة”، ويعزز ذلك استطلاع آخر أجرته شبكة “واشنطن بوست – إيه بي سي”، والذي يكشف أن “بايدن يتقدم على ترامب بفارق 10 نقاط.

كذلك، أورد تحليل جديد أجرته شركة “كريستل بول”، إن “أداء بايدن الآن أفضل من أداء هيلاري كلينتون في عام 2016 في 13 ولاية كانت مهمة لانتصار ترامب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة”.

وتأتي هذه الإستطلاعات في ظلّ التحديات التي تواجه الاقتصاد الأمريكي إزاء جائحة “كورونا”، وأيضاً وسط الاحتجاجات التي اندلعت في الولايات المتحدة عقب مقتل الأمريكي جورج فلويد على يد الشرطة في مدينة مينيسوتا.

 

على جدران إدلب المدمرة.. لوحة تضامنية مع جورج فلويد

رسم فنانان سوريان من إدلب على احد الجدران المهدمة لمدينتهما , لوحة جدارية مذهلة لجورج فلويد الذي قُتل على يد الشرطة في الولايات المتحدة في 25 مايو.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مشروع قانون أمريكي خاص بالإيغور يفرض عقوبات على الصين