أخبار الآن | بريطانيا – dailymailtelegraph

قال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات البريطاني، السير ريتشارد ديرلوف، أنّ “فيروس كورونا المستجد هرب من مختبر في الصين عن طريق الصدفة”، معرباً عن اعتقاده بأن “هذا الفيروس هو من صنع الإنسان، إذ أنه لم يظهر بشكل طبيعي، بل تم تخليقه من قبل علماء صينيين قبل تسريبه عن طريق الخطأ”.

واستشهد ديرلوف في حديثه بتقرير من البروفيسور أنجوس دالغليش من مستشفى سانت جورج بجامعة لندن، وعالم الفيروسات النرويجي بيرغر سورنسن، الذي يدّعي أن الفيروس تم تصنيعه في مختبر. ويقول الباحثون أن “العناصر الرئيسة للتسلسلات الجينية لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، ربما لم تتطور بشكل طبيعي”.

وأضاف ديرلوف: “نتائج التقرير يمكن أن تجبر الصين على دفع تعويضات لبقيّة العالم بسبب الأضرار التي أحدثها الفيروس. إذا ما قبلت الصين بالمسؤولية، فهل ستدفع تعويضات؟ أعتقد أن ذلك سيجعل كل بلد في العالم يعيد التفكير في كيفية تعامله مع الصين”.

وقال أنه “يعتقد أن أمر فيروس كورونا قد بدأت كحادث”، ورأى أن “علماء صينيين ربما كانوا يجرون تجارب سرية في الربط الجيني لفيروسات كورونا في الخفافيش عندما تسرب كوفيد-19 بطريقة ما بسبب خلل في التدابير والأساليب الوقائية”، وأضاف: “إنه عمل محفوف بالمخاطر إذا قمت بخطأ”.

 

روسيا تعتزم البدء في تجارب سريرية للقاح لكورونا خلال أسبوعين

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو قوله إن علماء روسا يعتزمون بدء تجارب سريرية خلال أسبوعين على لقاح للوقاية في فيروس كورونا المستجد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تصريحات أمريكية صادمة بشأن لقاح محتمل لكورونا