أخبار الآن | نيوزيلندا theguardian

 

بعد نفوق الملايين من جراد البحر الصغير ذات اللون الأحمر، أو الكركند، خلال عملية التكاثر، تحولت الشواطئ الرملية في منطقة أوتاغو في أقصى جنوب نيوزيلندا إلى اللون الأحمر.

وأفاد السكان المحليون هذا العام أن العديد من الشواطئ تتحول إلى اللون الأحمر، مما يعني أن جراد البحر البالغ يرفض التخلي عن أراضي تكاثره في قاع البحر، وهذا يترك ملايين جراد البحر المراهق بلا أي مساحة أو مكان للتكاثر، فينتقل إلى الشواطئ، حيث تؤدي الغريزة القوية للاستقرار و”التشبث” بالأرض (الشاطئ الرملي) إلى نهايتها ونفوقها.

وقال عالم البيئة البحرية بالمركز الوطني للمياه وعلوم الغلاف الجوي، جون زيلديس، إن “المسحة الحمراء” تنتج عن ملايين صغار جراد البحر، النافقة، وهذه العملية تحدث بعد أن تتشبث القشريات بالرمل وتستقر عليه عند ارتفاع المد، في سلوك غريزي للتكاثر، ثم تهلك عندما يتراجع المد وينحسر.

 

 

وأضاف لزيلديس أن “جراد البحر يخرج من مياه المحيط الضحلة إلى شواطئ أوتاغو، ويمتد من منطقة كاتلينز جنوبا إلى أقصى شمال منطقة شبه جزيرة بانكس، في أي وقت من ديسمبر (كانون الأول) حتى يونيو (حزيران)، خلال فترة التزاوج والتكاثر.

وأوضح زيلديس أن “سلوك الاستقرار أمر حاسم لدورة حياة هذه المخلوقات”، مشيرا إلى أنه “منجذب” إلى عاداته غير التقليدية.

وتابع : “إذا حاول جراد البحر المراهق الاستقرار في نفس مكان جراد البحر البالغ وغير المستعد للتخلي عن مساحته، فسوف تحدث الكثير من عمليات الاعتداء المتواصلة فيما بينها”.

وختم زيلديس قائلا: “إن جراد البحر النافق، على الرغم من أعداده الكبيرة، يمثل جزءا “صغيرا” من إجمالي تعداد هذه المخلوقات”.

مشاهد مخيفة لأسراب ضخمة من الجراد تغزو الهند
تقضي أسراب ضخمة من الجراد الصحراوي على المحاصيل عبر غرب الهند ووسطها ما دفع السلطات إلى تكثيف جهودها لمواجهة أسوأ موجة من هذم الحشرات في البلاد منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

نيوزيلندا.. معجزة تنقذ شخصين تاها وسط غابات كثيفة لمدّة 18 يوماً

لماذا تهدد أسراب الجراد المحاصيل في أفريقيا؟