أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية abcnews

 

قال الرئيس دونالد ترامب “لقد حان الوقت” لجميع أعضاء القوات الأمريكية للخروج من أفغانستان، مما يقوض اتفاق إدارته مع طالبان الذي ينص على أن أي انسحاب لأقل من 8600 جندي يعتمد على الظروف على الأرض.

وتأتي تعليقاته الأخيرة في الوقت الذي تواجه فيه هذه الصفقة، الموقعة في فبراير (شباط)، والتي تهددها زيادة حادة في هجمات طالبان على قوات الحكومة الأفغانية ، طريقًا محفوفًا بالمخاطر. اتفقت الجماعة المتشددة والحكومة الأفغانية على هدنة مدتها 10 أيام للحد من العنف وإطلاق سراح مئات السجناء، مما يضع الأساس لمفاوضات السلام بعد نحو ثلاثة أشهر من الموعد المقرر.

وقال ترامب فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بويتر :”نحن نتصرف وكأننا قوة شرطة، وليس كقوة مقاتلة في أفغانستان، وبعد 19 عامًا، حان الوقت لشرطة بلادهم، أن تتولى الأمور، نعيد جنودنا إلى الوطن ولكن نراقب عن كثب ما يحدث وسنضرب كصاعقة رعد كما لم يحدث من قبل، إذا لزم الأمر!”.

دعا اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان إلى خفض عدد القوات الأمريكية من حوالي 13000 إلى 8600 بحلول منتصف يوليو (تموز). في ذروة الصراع المستمر منذ عقدين ، كان هناك ما يقرب من 100000 جندي في البلاد.

وصرح مسؤول أمريكي بأن عدد أفراد الخدمة الأمريكية الموجودين حاليًا في أفغانستان يتراوح بين 8600 و 10000 ، على الرغم من أن الرئيس أخبر الصحفيين يوم الثلاثاء بأنه “انخفض عدد جنودنا إلى 7000 شخص في الوقت الحالي”.

من المقرر أن تسحب الولايات المتحدة جميع القوات في غضون 14 شهرًا إذا التزمت طالبان أيضًا بالتزاماتها في الاتفاقية – للجلوس مع وفد وطني أفغاني لمفاوضات السلام وقطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان خلال مؤتمر صحفي حول “أي تخفيضات تحت (8،600) ستكون مبنية على الشروط بعد أن تقوم الحكومة الأمريكية بتقييم البيئة الأمنية وامتثال طالبان للاتفاقية وبالتنسيق مع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وشركائنا”.

وجاءت تصريحاته العلنية بشأن أفغانستان بعد تقرير نيويورك تايمز بأن كبار المسؤولين العسكريين كانوا يستعدون لإطلاعه هذا الأسبوع على خيارات لسحب القوات من أفغانستان ، بما في ذلك خيار الانسحاب الكامل قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر (تشرين الثاني).

 

ترامب يتجاهل مصافحة بيلوسي.. فقامت بتمزيق خطابه
ألقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خطاب “حالة الاتحاد”، مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي، ليبرز التوتر بين ترامب ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، التي تعتبر المهندس بقضية تقديمه للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بهدف عزله.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بعد الإتهامات المتبادلة هكذا جاء رد مؤسس فيسبوك على تهديدات ترامب

تطبيق سنابشات يتحول إلى ساحة للمواجهة السياسية بين ترامب وبايدن