أخبار الآن | أثينا- اليونان (رويترز)

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الجمعة، تمديد الحجر الصحي المفروض منذ أكثر من شهرين في مخيمات طالبي اللجوء في مواجهة وباء كوفيد-19، حتى السابع من حزيران/يونيو.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب بعد قرار لوزراء حماية المواطن والصحة والهجرة، تم تمديد إجراءات منع انتشار الفيروس المسبب لكوفيد-19 للمقيمين في مراكز الإيواء في جميع أنحاء البلاد.

هذا ولم تتأثر اليونان بالفيروس بالقدر الذي تأثرت به غيرها من الدول الأوروبية، فيما تحركت بسرعة في مواجهة انتشار كوفيد-19 عبر اعتماد عزل تام في 23 آذار/مارس لستة أسابيع.

هذا ومن المتوقع أن تتقدم الغالبية العظمى 90% من الوافدين الجدد الذين يدخلون اليونان عن طريق البحر من خلال الجزر، بطلبات للجوء، على افتراض أن البيان المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا سيستمر تنفيذه، على عكس الوافدين الجدد إلى الجزر، إذ يقدر بأن يتقدم 50% فقط من القادمين إلى البر بطلبات للجوء.

ومن المتوقع أن يزداد عدد اللاجئين المعترف بهم بوتيرة ثابتة. مع الأخذ في الاعتبار القدرة المحدودة لمخططات النقل إلى أماكن أخرى خارج اليونان، من المتوقع أن يزداد عدد اللاجئين وطالبي اللجوء المعترف بهم المقيمين في اليونان.

فيما ستستفيد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من التقدم المحرز في مجال إدارة حالات الحماية واستجابات الحماية وخاصة للأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عنهم وللوقاية من العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس والاستجابة له.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن: عدد وفيات فيروس كورونا في البرازيل يتجاوز 20 ألفاً