أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

هدد وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، الأربعاء، بالرد على أي تهديد أمريكي لناقلات النفط الإيرانية.

جاء ذلك ردا على التحذير الذي أصدرته الولايات المتحدة من الاقتراب لمسافة أقل من 100 متر من سفنها الحربية، وذلك بعد واقعة اقتراب سفن إيرانية من سفن أمريكية لمسافة وصلت لحوالي 9 أمتار في أبريل (نيسان) الماضي.

ووفقاً لما نقلته شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية، الأربعاء، فإن إشعاراً صادراً عن القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، التي تشرف على العمليات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، نصح “جميع السفن بالحفاظ على مسافة آمنة لا تقل عن 100 متر من سفن البحرية الأمريكية في المياه والمضائق الدولية”.

وقالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية ريبيكا ريباريتش، في بيان، مساء الثلاثاء، إنه “قد يتم اعتبار السفن المسلحة التي تقترب لمسافة أقل من 100 متر من سفينة بحرية أمريكية على أنها تهديد وتخضع لإجراءات دفاعية مشروعة”.

وبعد أيام قليلة من تلك المواجهة، غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أصدر تعليمات للبحرية الأمريكية، وكتب :”لقد أمرت البحرية الأمريكية بإسقاط وتدمير أي وجميع الزوارق الحربية الإيرانية إذا تحرشوا بسفننا في البحر”.

من جهتها أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في بيان، في وقت سابق الأربعاء، أن الهدف من الإشعار هو “تعزيز السلامة وتقليل الغموض والحد من مخاطر سوء التقدير”.

جاء ذلك فيما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن مسؤول عسكري قوله، في وقت سابق الأربعاء، إن”البحرية الإيرانية ستواصل مهامها الاعتيادية” في الخليج العربي وخليج عمان.

كما أضاف المسؤول العسكري الذي لم يذكر اسمه “ستواصل الوحدات البحرية الإيرانية مهامها الاعتيادية وفقا للمبادئ المهنية كما كان الوضع في الماضي”.

يذكر أنه في أبريل (نيسان) الماضي اقتربت خلاله 11 سفينة إيرانية من سفن البحرية وقوات خفر السواحل الأمريكية في الخليج، وهو ما وصفه الجيش الأمريكي بالسلوك “الخطير والاستفزازي”.

وقال الجيش الأمريكي في حينه، إن السفن الإيرانية اقتربت في لحظة ما لمسافة 10 ياردات (تسعة أمتار) من السفينة ماوي التابعة لقوات خفر السواحل الأمريكي.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً: 

ترامب: عدم كفاءة الصين تسببت بقتل عدد كبير من الأشخاص في العالم