أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة

روى الصحافي “ديكستر فيلكينز”، في جزء من مقال منشور على صحيفة “ذو نيويوركر”،  حقائق جديدة عن ظهور فيروس كورونا بإيران والعدد الحقيقي للوفيات.

وكتب على لسان طبيب إيراني إنه ليلة ديسمبر الماضي ، طُلب من كبير الأطباء المقيمين في مستشفى في مدينة جرجان الإيرانية التشاور بشأن حالة محيرة.

وبعد إجراء فحص بالأشعة المقطعية وسلسلة من الأشعة السينية على الصدر وبعد قراءة التقارير الواردة من الصين ، انتهى الطبيب إلى أن سبب الوفاة هو فيروس كورونا.

واعترف الطبيب أنه بعد تلك الحادثة بدأ المزيد من المرضى في القدوم ،فرادى ثم في مجموعات حاشدة, وقد مات الكثير منهم.

وكشف أن الأطباء تلقوا تعليمات خاصة بعدم نشر أي إحصائيات حول معدلات الإصابة والوفيات.

و أُمر الطاقم الطبي بعدم ارتداء الأقنعة أو الملابس الواقية، وحسب الطبيب كان الهدف منع الخوف في المجتمع ، حتى لو كان ذلك يعني ارتفاع عدد الضحايا بين الطاقم الطبي.

ومع مرور الأسابيع ، وتفجر الوباء في الصين ، ظلت وسائل الإعلام الإيرانية صامتة بحسب الصحافي “ديكستر فيلكينز”

و لأسابيع بعد أن تم الإبلاغ عن تفشي المرض في ووهان ، قال الصحافي إن شركة ماهان إير الإيرانية واصلت رحلاتها المباشرة إلى هناك.

وقبل يومين من الانتخابات ، في 19 فبراير ، أعلنت الحكومة الإيرانية عن وفاة مواطنين بسبب فيروس كورونا.

ونقل عن “ديكستر فيلكينز” صحافيين إيرانيين أنه لما أذيع الخبر في غرفة أخبار طهران تساءل الجميع كيف يبلغ الناس بحالات الوفاة قبل الإبلاغ عن أي إصابات.

وسرعان ما أصبحت إيران مركزًا عالميًا للفيروس، وأعلنت حالات الاصابة والوفيات لكن الحكومة حافظت على رقابة مشددة على المعلومات.

وقال الطبيب إنهم كانوا يدفنون ما بين ثلاثة إلى أربعة إلى خمسة أضعاف ما أعلنت عنه وزارة الصحة.

وفي 24 فبراير ، ظهر نائب وزير الصحة ، في مؤتمر صحفي ونفى التستر على حجم الإصابات، كما بدا شاحبًا ومرتبكًا ، في اليوم التالي ظهر أنه كان مصابا بالفيروس.

في منتصف مارس ، نشرت صحيفة واشنطن بوست صور الأقمار الصناعية للمقابر الجماعية المحفورة حديثًا.

وقام السجناء بأعمال شغب في السجون في جميع أنحاء البلاد ، وخافوا من أنهم محاصرون بالفيروس ، وفتح الحراس النار ، ما أسفر عن مقتل خمسة وثلاثين على الأقل.

 

إقرأ أيضا:

إيران تسجل 2294 إصابة جديدة بكورونا و69 وفاة