أخبار الآن | متابعات

أعادت وفاة السفير الصيني لدى إسرائيل ( دو وي ) قضية وفاة السفراء واغتيالهم الى الواجهة، حيث شهدت الدول عبر تاريخها حوادث اغتيال واستهداف لسفراء سببت أزمات سياسية وعسكرية كبيرة.

وفاة السفير الصيني في تل أبيب اشعلت التحليلات والتساؤلات حول توقيت الوفاة وحيثياتها، واسبابها في ظل اتهامات العالم للصين بالتسبب بنشر فيروس كورونا المستجد.

حتى الان لا يوجد خيوط تربط بين وفاة السفير الصيني وأزمة كورونا .. الا ان الزمن أثبت ان الأحداث قد يكون وراءها مفاجآت غير متوقعة.

وبالعودة الى استهداف السفارات والقنصليات وحتى السفراء، والتي تعد من أهم أسباب القطيعة والحروب بين الدول، حيث تنص المواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية على عدم المساس بالبعثات الدبلوماسية والسفراء ووجوب توفير الحماية الكاملة لهم من قبل الدول المضيفة.

ولكن عند استهداف السفارات والسفراء فان هذا يسبب أزمة سياسية وقد تصل الى اندلاع حرب قد تستمر سنوات ، وبالتالي تحرص كل دولة على حماية البعثات الدبلوماسية داخل أراضيها كون حمايتهم يدل على استقرار الدولة وقدرتها على حماية أمنها.

العثور على السفير الصيني لدى إسرائيل ميتًا في منزله

 

نستعرض واياكم قائمة بأبرز السفراء الذين تم استهدافهم خلال فترة عملهم :

 

السفير الأمريكي في غواتيمالا 1968

في أغسطس 1968 وتحديدا  في غواتيمالا، تعرض السفير الأمريكي جون غوردون ماين للخطف وأعدم على أيدي أفراد من القوات المسلحة المتمردة في البلد الذي كان يعاني حينها من حرب أهلية طاحنة.

 

السفير الأمريكي ومستشاره والقائم بالأعمال البلجيكي في السودان 1973

في السودان وفي شهر مارس عام 1973 تم احتجاز سفير الولايات المتحدة الأمريكية كليو نويل ومستشاره والقائم بالأعمال البلجيكي رهائن من قبل قوة فلسطينية طالبت باطلاق سراح أسرى فلسطينيين لدى إسرائيل، الا ان عدم تنفيذ مطالبهم أدى الى قيامهم باعدامهم .

 

السفير الأمريكي في قبرص 1974

أغسطس 1974 كان تاريخ قتل السفير الأمريكي رودجر ديفيز بالرصاص في مقر السفارة في عاصمة قبرص خلال تظاهرة للقبارصة اليونانيين الذين اتهموا واشنطن بدعم الغزو التركي للجزء الشمالي من الجزيرة.

 

السفير البوليفي في فرنسا 1976

مايو 1976 كان مقتل سفير بوليفيا لدى فرنسا جواكين انايا بثلاث رصاصات أطلقها مسلحون من مجموعة أطلقت على نفسها كتيبة تشي غيفارا العالمية.

 

السفير الأمريكي في لبنان 1976

بعد أشهر قليلة من اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، وتحديدا في يونيو 1976 وأثناء ذهاب السفير الأمريكي فرانسيس ميلوي لتقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس لبناني إلياس سركيس. تم اختطافه مع روبرت أولاف وسائقهما زهير محمد المغربي، على يد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أثناء عبورهم خطوط التماس التي كانت تفصل بين القوى المتصارعة في الحرب الأهلية اللبنانية . وعثر على جثثهم مصابة بعدة رصاصات في وقت لاحق من ذلك اليوم على شاطئ الرملة البيضاء.

 

السفير الأمريكي في أفغانستان 1979

السفير الأمريكي في أفغانستان ادولف دابس كان ضحية هجوم شنته القوات الحكومية للإفراج عنه بعد اختطافه في كابول من قبل متطرفين، وتحديدا في فبراير 1979.

 

السفير البريطاني في لاهاي 1979

مارس 1979 .. قتل سفير بريطانيا في لاهاي، السير ريتشارد سايكس بالرصاص خارج منزله وسط العاصمة الإدارية لهولندا. وتبنى العملية الجيش الجمهوري الأيرلندي. وكان سايكس قبل تعيينه في منصبه مكلفاً بالتحقيق في مقتل سفير بريطانيا في دبلن، كريستوفر ايوارت بيغز، جراء انفجار لغم أثناء مرور سيارته.

 

السفير الفرنسي في لبنان 1981

سبتمبر 1981 شهد مقتل السفير الفرنسي لويس دولامار بالرصاص في بيروت على يد مسلحين وهو في السيارة في طريقه من السفارة إلى مقر إقامته، حيث تم اتهام المخابرات السورية بالوقوف وراء عملية اغتياله.

 

السفير الفرنسي في الكونغو الديموقراطية 1993

شهر يناير عام 1993 يحمل في جعبته حادثة قتل السفير الفرنسي فيليب برنار في عاصمة الكونغو الديموقراطية ( زائير سابقا ) برصاصة طائشة خلال مواجهات بين جنود متمردين وموالين أمام السفارة.

 

السفير المصري في العراق 2005

في السابع من يوليو عام 2005 أعلن تنظيم القاعدة في العراق، بقيادة أبو مصعب الزرقاوي، عن مقتل السفير المصري لدى العراق إيهاب الشريف، بعد نحو 5 أيام على اختطافه بالقرب من منزله في العاصمة بغداد، وتذرع الخاطفون لقتل السفير بأنه كان يعمل لدى السفارة المصرية في إسرائيل سابقا.

ففي 6 يوليو، 2005 نشرت جماعة تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين التي يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي على موقعها على الإنترنت بيانا أعلنت فيها أنها قتلت إيهاب الشريف، وضمن بيان تسجيل فيديو يظهر فيه إيهاب الشريف معصوب العينين وهو يذكر هويته ومحل إقامته في مصر ، حيث رأى مراقبون أن الهدف من خطف إيهاب الشريف وقتله هو ثني الدول العربية عن تعزيز علاقتها مع الحكومة في العراق.

 

سفير التشيك في باكستان 2008

20 سبتمبر 2008 قضى سفير جمهورية التشيك لدى باكستان، إيفو جدياريك، في هجوم دام استهدف فندقا بالعاصمة إسلام آباد، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل أكثر من 50 شخصاً وإصابة ما يزيد على 220.

 

السفير الأمريكي في ليبيا 2012

في الذكرى الحادية عشرة لهجمات 11 أيلول سبتمبر قتل السفير الأمريكي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز، بالإضافة إلى 3 من موظفي القنصلية الأمريكية في بنغازي، في هجوم استهدف البعثة الدبلوماسية الأمريكية.

فبتاريخ 11 سبتمبر عام 2012 هاجمت مجموعة مسلحة في مدينة بنغازي الليبية السفارة الأمريكية وفشلت قوات الامن الليبية في صد الهجوم “بسبب تعرضها لنيران كثيفة من قبل المهاجمين ” ، وفور حدوث الهجوم هرع المئات من اهالي بنغازي نحو السفارة واخرجوا كريستوف والذي كان لايزال يتنفس (حسب شهود عيان) وحاولوا إسعافه لكنه فارق الحياة مختنقا نتيجة الهجوم.

 

السفير الفلسطيني في التشيك 2014

بداية عام 2014 تم اغتيل السفير الفلسطيني لدى جمهورية التشيك جمال الجمل بتفجير في منزله، وتوفي متأثراً بجروح في الرأس والصدر والبطن، وتضاربت التقارير حول سبب الانفجار.

 

السفير الروسي في تركيا 2016

19 ديسمبر 2016: اغتال رجل مسلح، ذكرت أنباء أنه شرطي تركي، السفير الروسي لدى أنقرة، أندريه كارلوف، أثناء افتتاح معرض فني في العاصمة التركية.

 

للمزيد : 

ما سبب وفاة السفير الصيني لدى إسرائيل؟