أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)

أودى فيروس كورونا المستجد باكثر من 41 الف شخص في المملكة المتحدة بينهم نحو عشرة الاف في دور المسنين في انكلترا وويلز، وفق ما افاد المكتب الوطني للاحصاءات الثلاثاء في حصيلة تتجاوز الاحصاء الرسمي.
وتمت الاشارة الى كوفيد-19 كسبب للوفاة في شهادات 41 الفا و20 من المتوفين حتى الثامن من ايار/مايو.

والتعداد الاسبوعي للمكتب الوطني للاحصاءات اكثر شمولا من ذلك الذي تجريه وزارة الصحة البريطانية وتعلنه يوميا وينحصر بالمتوفين الذين تبين انهم يحملون الفيروس.

وبلغت حصيلة وزارة الصحة الثلاثاء 35 الفا و341 وفاة (+545) ما يجعل المملكة المتحدة البلد الثاني الاكثر تضررا بالوباء بعد الولايات المتحدة.

وأوضح المكتب الوطني أن دور المسنين التي اتهمت الحكومة باهمالها، تدفع الثمن الاكبر مع تسعة الاف و975 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا حتى الثامن من ايار/مايو بينها تسعة الاف و495 وفاة في انكلترا و480 في ويلز.

وللاسبوع الثاني على التوالي، تراجعت الوفيات المرتبطة بالفيروس في دور المسنين، لكن نسبتها ضمن العدد الاجمالي للوفيات ازدادت، بحيث باتت تشكل 42,4 في المئة من الوفيات المسجلة في انكلترا وويلز حتى الثامن من ايار/مايو مقابل 40,4 في المئة الاسبوع الفائت.

وانتقد مارتن غرين المدير العام لمنظمة “كير انغلند” التي تمثل دور رعاية مستقلة، الحكومة لاهمالها هذه المؤسسات مع بدء انتشار الوباء ولارسالها مصابين من المستشفيات الى هذه الدور.

وقال غرين امام لجنة الصحة في مجلس العموم “ننتهج سياسة افراغ المستشفيات وملء دور المسنين”، لافتا ايضا الى مشكلات كبيرة مع اجراء الفحوص تمثلت في فقدان نتائج او اضطرار موظفين الى الانتظار حتى عشرة ايام لتلقيها.

مصدر الصورة AFP

إقرأ أيضاً:

قرقاش يشدد على وقف إطلاق النار في لبيبا والعودة إلى مسار العملية السياسية