أخبار الآن | موسكو-روسيا ( أ ف ب )

أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن بلاده، الثانية في العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، نجحت في “وقف تمدد” الوباء، لكنه اعتبر في الوقت نفسه أن الوضع “معقد”.

وتبقى الأوضاع متباينة بحسب المناطق. والإثنين أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوجود مشاكل خطيرة في جمهورية داغستان حيث أقرت السلطات بمئات الوفيات يرجح أنها ناجمة عن كوفيد-19.

وقال ميشوستين، المصاب بنفسه بكوفيد-19، خلال اجتماع حكومي بث على التلفزيون “الوضع المرتبط بفيروس كورونا في البلاد لا يزال معقداً لكننا نلحظ في الوقت نفسه أننا نجحنا في وقف تمدد المرض”.

وأضاف المسؤول الذي لم يعلن شفاؤه بعد من المرض رغم أنه عاود الظهور على شاشات التلفزيون الأسبوع الماضي “مع كل الحذر، الدينامية إيجابية”. وكان قد أدخل الى المستشفى في 30 نيسان/ابريل.

Russian President Vladimir Putin listens to Prime Minister Mikhail Mishustin during their meeting via a video link at the Novo-Ogaryovo state residence outside Moscow, Russia April 30, 2020. Sputnik/Alexei Druzhinin/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

وكشف من جانب أخر أن عددا متزايدا من الأشخاص يتماثلون الى الشفاء و”يمكنهم الخروج من المستشفيات”.

وقال إن ذلك نتيجة جهود تبذلها روسيا منذ شهرين لا سيما “العزل المشدد لسكان” الذي أمرت به في نهاية آذار/مارس وبدأ يخفف في بعض المناطق الأقل تضررا بالوباء في 12 أيار/مايو.

بحسب الأرقام الرسمية فان 8926 حالة جديدة أحصيت في الساعات ال24 الماضية ليرتفع إجمالي عدد الاصابات الى 290 ألفا و678 فيما يبلغ عدد الوفيات 2722. وهو عدد الحالات الجديدة الأدنى منذ 1 أيار/مايو.

وبحسب السلطات تراجع عدد الحالات الجديدة بنسبة تتجاوز 23% في مجمل الأراضي خلال أسبوع وبأكثر من 47% في موسكو بؤرة الوباء في البلاد.
وكانت الوكالة الصحية الروسية روسبوترينادزور أعلنت الأحد أن “الوضع يستقر في مختلف أنحاء البلاد” فيما شهد النصف الأول من شهر أيار/مايو عشرة آلاف إصابة جديدة يوميا.

وعزت روسيا هذا الارتفاع الى عدد الفحوص التي تجريها معتبرة انه لا يشكل تسارعا لانتشار الفيروس. وتؤكد السلطات انها اجرت أكثر من سبعة ملايين فحص منذ بدء الأزمة.

لكن هناك جهات تشكك في حصيلة الوفيات الرسمية متهمة روسيا بالإعلان عن أعداد أقل من تلك الحقيقية.

ورفضت السلطات هذه الاتهامات موضحة أن الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 وحدها تحتسب في حين تحتسب دول اخرى مجمل المتوفين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

وتؤكد أيضا أنه بما أن الوباء تأخر في الانتشار في روسيا، كان لديها الوقت لتحضير المستشفيات وتطبيق سياسة لكشف الإصابات على نطاق واسع.

مصدر الصور :REUTERS  

اقرأ المزيد:

تشافي هيرنانديز ينصح إدارة برشلونة بعدم التعاقد مع ساديو ماني