أخبار الآن | بيكين- الصين  (CNN)

أكد الدكتور تشونغ نانشان، كبير مستشاري الصحة للحكومة الصينية، والوجه الرسمي لمكافحة فيروس كورونا، في مقابلة حصرية مع CNN، أن السلطات المحلية في ووهان، المدينة التي تم فيها الإبلاغ عن المرض لأول مرة في ديسمبر كانون الثاني، قمعت الكشف عن التفاصيل الأساسية حول حجم تفشي الوباء الأوَلي.

و حذر الدكتور نانشان ، من أن الصين لا تزال تواجه “التحدي الكبير” المتمثل في حدوث موجة ثانية محتملة من عدوى كوفيد-19، مع عدم وجود حصانة بين المجتمع وقلق شديد مع استمرار السباق لتطوير لقاح.

و أفادت بيانات صادرة عن لجنة الصحة الوطنية الصينية أن السلطات أبلغت عن أكثر من 82000 حالة إصابة  بفيروس كورونا المستجد ، مع ما لا يقل عن 4633 حالة وفاة.و ارتفع عدد الإصابات الجديدة بسرعة في أواخر يناير ، مما أدى إلى إغلاق المدن وحظر السفر على الصعيد الوطني.

بحلول أوائل فبراير ، كانت الصين تبلغ عن 3887 حالة جديدة في اليوم. ولكن بعد شهر ، انخفضت الحالات اليومية إلى رقمين – بينما في الولايات المتحدة ، ارتفع عدد الإصابات اليومية بشكل كبير ، من 47 حالة جديدة في 6 مارس إلى 22،562 بحلول نهاية الشهر.

وأشار تشونغ إن الأمر أصبح مريبًا عندما ظل عدد الحالات المُبلغ عنها رسميًا في ووهان عند حد 41 حالة لأكثر من 10 أيام، على الرغم من ظهور الإصابات في الخارج.

وقال كبير مستشاري الصحة في الصين: “لم أصدق هذه النتيجة، لذلك (بقيت) أسأل، عليكم أن تعطوني الرقم الحقيقي… أعتقد أنهم كانوا (مترددين) جدا في الإجابة على سؤالي”.

وبعد احتواء الفيروس إلى حد كبير ، تعود الحياة في الصين ببطء إلى وضعها الطبيعي. وقد خفت عمليات الإغلاق وأعيد فتح بعض المدارس والمصانع في جميع أنحاء البلاد.

هذا و أمرت السلطات في ووهان بإجراء اختبار شامل لكوفيد 19 لجميع سكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة بعد ظهور مجموعة جديدة من الحالات في وقت سابق من هذا الشهر.

لكن الدكتور تشونغ نانشان قال” إن السلطات الصينية يجب ألا تكون راضية عن نفسها ، حيث أن خطر حدوث موجة ثانية من الإصابات يلوح في الأفق إذ ظهرت مجموعات جديدة من حالات الإصابة بالفيروس التاجي في جميع أنحاء الصين في الأسابيع الأخيرة ، في ووهان ، وكذلك في مقاطعات هيلونغجيانغ وجيلين في الشمال الشرقي.

وقال تشونغ الذي يُعرف باسم “بطل السارس” في الصين لمكافحة وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم في عام 2003, إن  “غالبية  الصينيين في الوقت الحالي مازالوا عرضة للإصابة بـ كوفيد 19 ، بسبب نقص المناعة”. “نحن نواجه (أ) تحديا كبيرا ، فهي ليست أفضل من الدول الأجنبية أعتقد في الوقت الراهن.”

وفي فبراير شباط، أطلقت الصين سراح العديد من كبار المسؤولين، وسط انتقادات واسعة النطاق لتعامل السلطات المحلية مع تفشي المرض. وكان من بينهم المسؤولان عن لجنة الصحة بالمقاطعة، فضلا عن زعيمي الحزب الشيوعي الصيني في ووهان ومقاطعة هوبي ، وفقا لوكالة أنباء شينخوا الصينية الحكومية.

ومع تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة 87 ألف حالة، شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علانية في دقة عدد الوفيات في الصين.

لكن تشونغ قال إن الحكومة الصينية تعلمت دروسًا من مرض السارس الذي ضرب البلاد قبل 17 عامًا، عندما غطت على “جانب من تفشي المرض… لمدة شهرين أو ثلاثة”.

وقال إن الحكومة المركزية أعلنت هذه المرة أنه “يجب على جميع المدن، جميع الدوائر الحكومية، الإبلاغ عن العدد الحقيقي للأمراض – لذلك إذا لم تفعل ذلك، فسوف تتم معاقبتها”.

و قال تشونغ إنه فوجئ بعدد الإصابات والوفيات في الولايات المتحدة ، مضيفا أنه شعر أن بعض الحكومات الغربية لم تأخذ تهديد فيروس كورونا على محمل الجد في وقت مبكر من تفشي المرض.

وأضاف “أعتقد أنه في بعض الدول في أوروبا ، أو ربما في الولايات المتحدة ، تفترض (الحكومات) أن هذا النوع من المرض … يشبه إلى حد ما الإنفلونزا ، وهذا خطأ”.

كما رفض تشونغ النظرية التي دفع بها ترامب ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الفيروس نشأ في مختبر ووهان.

وقال إنه سأل مرارا شي زنغلي ، كبيرة علماء الفيروسات من معهد ووهان للفيروسات في مركز اتهامات إدارة ترامب ، عن مزاعم بأن الفيروس تم إنشاؤه في مختبرها وتسرب عن طريق الخطأ و كانت إجابتها بالقول  “إن هذا سخيف للغاية ، ولم تكن تفعل شيئًا كهذا من قبل”.

وأضاف تشونغ إنه في أوائل فبراير / شباط ، أمضت سلطات مكافحة الأمراض في الصين أسبوعين في التحقيق في مختبر ووهان لارتكابه مخالفات.  و لم يجدوا أي شيء.

ومع استمرار الإبلاغ عن آلاف حالات الإصابة بالفيروس التاجي الجديدة حول العالم كل يوم – وموت 300 منذ بدء الوباء – يتدافع الباحثون لتطوير لقاح.

وتختبر ثلاث شركات أمريكية بالفعل لقاحاتها على البشر، بحسب منظمة الصحة العالمية. مازالت الشركات في المرحلة الأولى أو الثانية من التجارب، التي تتضمن عادةً إعطاء اللقاح لعشرات أو مئات الأشخاص.

وقال تشونغ إن ثلاثة لقاحات صينية تخضع للتجارب السريرية في البلاد – ولكن الحل “المثالي” من المحتمل أن يكون بعد “سنوات”.

“علينا أن نختبر مرارًا وتكرارًا… باستخدام أنواع مختلفة من اللقاحات. من السابق لأوانه استخلاص أي نوع من اللقاح المتاح لهذا النوع من الفيروسات التاجية … لهذا السبب أقترح أن الموافقة النهائية على لقاح ما (سوف) يستغرق وقتا أطول”.

مصدر الصورة:REUTERS

للمزيد:

محامي بريطاني لـ “أخبار الآن” : الصين معرضة لعقوبات اقتصادية ودبلوماسية ما لم تقبل التحقيق الدولي