أخبار الآن | بوجمبورا – بوروندي (أ ف ب)

أمرت بوروندي بطرد ممثل منظمة الصحة العالمية وثلاثة خبراء آخرين مكلفين تنسيق التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية البوروندية في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس، الأربعاء.

وقالت الوزارة في الرسالة المؤرخة في 12 أيار/مايو والموجهة إلى مقر المنظمة في إفريقيا، إن المسؤولين الأربعة “أشخاص غير مرغوب فيهم ويجب عليهم مغادرة أراضي بوروندي قبل 15 أيار/مايو 2020”.

والمسؤولون المعنيون هم الطبيب والتر كازادي مولومبو، ممثل منظمة الصحة العالمية في البلاد، والموظفان في المنظمة جان بيار مولوندا نكاتا منسق التصدي لفيروس كورونا المستجد في بوروندي، والطبيب روهانا ميريندي المكلف برنامج مكافحة الأمراض المعدية، والبروفسور دانيال ترزي الخبير في بيولوجيا الجزيئات والذي يعمل مستشارا في المنظمة.

وصرح مسؤول بوروندي إنه “كل فريق منظمة الصحة العالمية المكلف دعم بوروندي في تصديها لكوفيد-19″، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

واضاف أن المسؤولين طردوا “بينما رفض وزير الصحة تماما هذه المشاركة واتهم المنظمة بتدخل غير مقبول في إدارته لـ(جائحة) فيروس كورونا المستجد”.

وذكرت مصادر دبلوماسية وإدارية أن وزارة الخارجية البوروندية قرّرت قبل شهر هذه الخطوة ضد الموظفين الأربعة، لكنها علقت القرار بعد محادثات بين رئيس الدولة بيار نكورونزيزا والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

ويأتي إبعاد مسؤولي المنظمة قبل أيام من انتخابات رئاسية وتشريعية ستجرى في 20 أيار/مايو، وبينما يتهم أطباء والمعارضة الحكومة البوروندية بإخفاء إصابات بكوفيد-19.
وحاليا لم يعلن في البلاد سوى عن 27 إصابة ووفاة واحدة.

وقررت الحكومة البوروندية التي تعتبر أن البلاد محمية ب”رحمة الله” من كوفيد-19 حدودها لكنها لم تتخذ إجراءات عزل خلافا لمعظم دول المنطقة.

ومنذ بداية الحملة الانتخابية، تجري الاجتماعات السياسية بشكل طبيعي وتجذب حشودا كبيرة بدون أي إجراءات صحية حقيقية.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ أيضاً: 

مسؤول أمريكي يحذر من “شتاء قاتم” بسبب كورونا