أخبار الآن | طهران – إيران (صحف)

في خطاب متلفز خرج المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي مكررا تصريحات سابقة، بأن بلاده تمكنت من مواجهة فيروس كورونا في حين أن الغرب عجز عن التصدي للوباء.

وضمن مشاركته في جلسة افتراضية للجنة الوطنية لمكافحة كورونا في إيران قال علي خامنئي”، إن “الغرب فشل في الاختبار العالمي لمواجهة وباء كورونا”.

واعتبر وفق ما نقلت عنه وكالة “إرنا” الإيرانية، أن “الغرب وأنصاره لا يرغبون في الكشف عن هزيمتهم… لكن ينبغي دراسة وتحديد عناصر هذا الفشل”.

وأضاف أن الإحصائيات الكبيرة حول إجمالي الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا في أمريكا وبعض الدول الأوروبية، تشير إلى فشل الغرب في إدارة الأمور”. على حد وصفه.

وفيما يتعلق بجهود بلاده المزعومة حول التصدي لكورونا قال خامنئي: “إن مواضع الافتخار الوطنية التي تحققت في مسار مكافحة كورونا يجب أن تُسجل… وإنني أتقدم بالشكر للمسؤولين على أدائهم وخدماتهم المتواصلة ليلا ونهارا الذي تجسد في حركة عظيمة تبعث على الفخر”.

متجاهلاً معاناة بلاده.. خامنئي: الغرب فشل أمام كورونا

اجتماع للحكومة الإيرانية – فرانس برس

ويبدو أن خامنئي تجاهل في خطابه ازدياد الأوضاع سواء في بلاده بعد تقرير انتقدت أداء الحكومة الإيرانية وإخفاقها في التصدي لتفشي الفيروس الذي أودى حتى الآن بحياة نحو 6640 شخص في إيران.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور اليوم الأحد، بأن إجمالي عدد الإصابات ارتفع إلى 107 آلاف و603 حالات، بعد تسجيل 1383 حالة إصابة جديدة.

كما أعلن أن عدد المتعافين ارتفع إلى 86 ألفا و143 حالة، وفقا لما نقلته عنه وكالة أنباء الإيرانية “إرنا”.

تغافل عن الحقيقة واستغلال أزمة

ويبدو أن خامنئي في كلمته الأخيرة يصر على تسليط الضوء على معاناة دول غربية جراء تفشي كورونا في الوقت الذي يحاول فيه التغافل عن المصائب التي لحقت ببلاده جراء تفشي الوباء.

وكان عدد من المحللين الإيرانيين، أكدوا أن خامنئي يحاول استغلال أزمة كورونا لأغراض سياسية واقتصادية خاصة، رغم تأزم الوضع الصحي في بلاده.

كما انتقدت تقارير صحفية تعامل السلطات الإيرانية مع تفشي الوباء، فعلى سبيل المثال أكد تقرير نشرته صحيفة “كيهان.لندن” أن “تصريحات خامنئي التي يمجد فيها أداء النظام تأتي في وقت تواجه فيه الحكومة الإيرانية بمختلف أجهزتها انتقادات شديدة في مسار مكافحة فيروس كورونا الآخذ في التفشي في البلاد”.

متجاهلاً معاناة بلاده.. خامنئي: الغرب فشل أمام كورونا

تدهور الأوضاع المعيشية في إيران بعد تفشي كورونا – فرانس برس

وأضاف التقرير أن “أجهزة النظام الإيراني بقيادة خامنئي تعمل في ظل تراجع الأداء الضعيف في مكافحة كورونا على إنكار حقائق تفشي الفيروس، وترويج حملات زائفة عن الوضع الصحي الراهن، بحيث يستغل خامنئي أي منبر أو مناسبة للتمجيد في أداء النظام والإدعاء بأن وضع كورونا تحت السيطرة من جهة، ومن جهة أخرى بتركيز هجومه على الغرب”.

وكانت زعيمة المعارضة الإيرانية في الخارج، مريم رجوي، قالت في وقت سابق، “إن نظام الملالي يسعى إلى إظهار أن الوضع في حالة عادية، بينما خامنئي وروحاني يُلقيان بالشعب في مقبرة كورونا ولا قيمة عندهم لأرواح المواطنين”.

أقرأ أيضا:

فيروس كورونا لم يكن عرضياً في إيران.. هذا هو سبب انتشاره