أخبار الآن| باريس – فرنسا (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء إدوار فيليب، الثلاثاء، أنه سيعاد فتح المدارس في فرنسا تدريجيًا على أساس طوعي اعتبارًا من 11 أيار/مايو لرياض الأطفال والابتدائي، و18 أيار/مايو لطلاب المدارس الإعدادية.

وفي ما يتعلق بالمدارس الإعدادية، حيث سيصبح ارتداء قناع الوقاية “إلزامياً”، سيتم فقط فتح الأقسام التي لم تتأثر كثيرًا بمرض كوفيد-19 وفق ما قال فيليب أمام النواب الفرنسيين، مضيفًا أن القرار بشأن المدارس الثانوية سيُتخذ “نهاية أيار/مايو”.

كما أعلن فيليب أن فرنسا ستجري أسبوعيا 700 ألف اختبار للأشخاص الذين يعانون من أعراض فيروس كورونا المستجد ابتداء من 11 أيار/مايو، تاريخ بدء التخفيف التدريجي لإجرءات الاحتواء، وستقترح عزل الحالات الإيجابية.

وقال في كلمة عرض فيها إجراءات تخفيف العزل أمام النواب الفرنسيين “سنترك الخيار للشخص الذي أعطى اختباره نتيجة إيجابية لعزل نفسه في المنزل، ما سيؤدي إلى عزل كل من في المنزل لمدة 14 يوماً، أو عزل نفسه في مكان متاح له، لا سيما في فنادق” وضعت الدولة يدها عليها لهذا الغرض.

كما تقرر السماح للمتاجر، باستثناء المطاعم والمقاهي، بفتح أبوابها مجددا اعتبارا من 11 أيار/مايو مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، بينما ستبقى صالات السينما والمسارح وكبرى المتاحف مغلقة.

وسيعاد كذلك فتح أسواق بيع المواد الغذائية، بحسب فيليب الذي أشار إلى أنه سيتم اتّخاذ قرار بشأن الحانات والمطاعم أواخر أيار/مايو. وسيعاد كذلك فتح المكتبات والمتاحف الصغيرة.

وشدد فيليب على ان وضع الكمامة سيكون الزاميا في وسائل النقل.

مصدر الصورة: AFP

 

اقرأ أيضا: 

بوريس جونسون يحدد المرحلة التالية من الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا